ولي العهد السعودي يجري مباحثات مع المستار الألماني و عدد من المسؤولين الأتراك

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، المستشار الألماني أولاف شولتز في أول جولة خارجية له في منطقة الخليج من المملكة العربية السعودية، في ظل مساعٍ للعديد من الدول الأوروبية للبحث عن مصادر أخرى بديلة للغاز الروسي، في محاولة لاحتواء أزمة الطاقة.

تشمل جولة شولتز إلى الخليج السعودية والإمارات وقطر، وسط تقارير عن سعيه إلى عقد شراكات في قطاع الطاقة، أملا في تعويض فاقد الغاز الروسي الذي توقفت إمدادته إلى ألمانيا ودول أوروبية، ضمن تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) لقطات مصورة للحظة وصول شولتز إلى قصر السلام، ولقائه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

من جانب آخر استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، السبت، المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، ووزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي.

وأشارت وكالة الأنباء السعودية (واس) إلى أنه جرى خلال استقبال المسؤولين التركيين في قصر السلام في جدة، “استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث التعاون حيال عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك”.

ونقل متحدث الرئاسة التركية تحيات الرئيس رجب طيب أردوغان إلى أخيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد.

كما التقى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز مستشار أمن الطاقة الأميركي آموس هوكستين، ومنسق شؤون الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكغورك، والمبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، في قصر السلام بجدة.

وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين والتوصيات المتعلقة بقمة جدة وبخاصة في مجال أمن الطاقة والاستثمار في الشراكة العالمية للبنية التحتية والاستثمار.

كما ناقش الطرفان التطورات في المنطقة بما في ذلك اليمن، وسبل انهاء الأزمة اليمنية.

وأبدى الجانب الأميركي خلال اللقاء شكر الولايات المتحدة لجهود وساطة الأمير محمد بن سلمان للإفراج عن مواطنين أميركيين ضمن 10 أسرى من جنسيات مختلفة، في إطار عملية تبادل أسرى بين موسكو وكييف.

كانت وزارة الخارجية السعودية أعلنت، الأربعاء، الإفراج عن “10 أسرى” من مواطني المغرب والولايات المتحدة وبريطانيا والسويد وكرواتيا.

وقالت الخارجية السعودية: “قامت الجهات المعنية في المملكة باستلامهم ونقلهم من روسيا إلى المملكة، والعمل على تسهيل إجراءات عودتهم إلى بلدانهم”، حسب “واس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية