المحكمة العليا في مصر ترفض استئناف إدراج نشطاء على قائمة الإرهاب

قال مصدر قضائي إن أعلى محكمة مدنية في مصر رفضت استئنافًا تقدمت به مجموعة كانا يتنازعان على إدراجهم على قائمة الإرهاب لخمس سنوات.

ومن بين المجموعة المدرجة على قائمة الإرهاب الناشط والنائب السابق في البرلمان زياد العليمي، ورامي شعث، أحد مؤسسي حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) المؤيدة للفلسطينيين.

اقرأ أيضًا: مصر تدرج 51 معتقلاً من الإخوان المسلمين في قائمة الإرهاب

والمعتقلون الثلاثة عشر معتقلين منذ عام 2019 في قضية “تحالف الأمل”، التي اتهمت فيها السلطات الجماعة بتمويل جماعة الإخوان المسلمين للتحريض على الثورة وارتكاب العنف.

حيث تم وضعهم على قائمة الإرهاب في أبريل 2020.

وقال زملاء ونشطاء إن الاعتقالات كانت تهدف إلى منع تشكيل تحالف علماني قبل الانتخابات البرلمانية في 2020، وأصبحت الاعتقالات إحدى أبرز قضايا حقوق الإنسان في مصر.

وقال المصدر القضائي إن قرار محكمة النقض نهائي.

وفي فبراير، دعت لجنة من خبراء الأمم المتحدة إلى إزالة العليمي وشعث من قائمة الإرهاب.

وقالوا في بيان “نشعر بقلق عميق بشأن قانون مكافحة الإرهاب … ولا سيما إساءة استخدام إجراءات الإدراج على المستوى الوطني لمهاجمة الأفراد العاملين في مجال حقوق الإنسان”.

ويتضمن تصنيف الإرهاب قيام المدعين بوضع الأشخاص على قائمة الإرهاب ثم قيام محكمة جنائية إما بتأكيد هذا الإدراج أو رفضه. يمكن للشخص المدرج في القائمة الاستئناف.

يذكر أنه منذ أن أصبح رئيسًا في 2014، أشرف قائد الجيش السابق، الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حملة طالت المعارضين الليبراليين والإسلاميين الذين قاد الإطاحة بهم قبل عام.

ونفى السيسي احتجاز سجناء سياسيين ويقول أنصاره إن الإجراءات ضرورية لتحقيق الاستقرار في مصر.

وغالبًا ما اتُهمت البلاد أيضًا باستخدام المدافعين عن حقوق الإنسان كأوراق مساومة، حيث قدرت هيومن رايتس ووتش أن أكثر من 60 ألف سجين سياسي يقبعون في السجون المصرية منذ أن أصبح السيسي رئيسًا في عام 2014.

وفي الشهر الماضي، دعت 63 منظمة، بما في ذلك هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية، السيسي إلى “إنهاء الحملة على حرية تكوين الجمعيات والجماعات المستقلة والمعارضة السلمية” على الفور.

وجاء في البيان “نشارك تقييم فريق الأمم المتحدة العامل المعني بالاحتجاز التعسفي بأن الاحتجاز التعسفي مشكلة منهجية في مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية