تركيا: إرجاء زيارة ولي العهد السعودي الى موعد غير محدد

أعلن وزير الخارجية التركي شاويش أوغلو عن إرجاء زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان التي كانت مقررة خلال الشهر الحالي الى موعد لم يتم تحديده بعد.

ونقلت وكالة “رويترز” عن تشاووش أوغلو إن هناك اتفاقا بين أنقرة والرياض على زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتركيا في الفترة المقبلة وأنه يعمل حالياً مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان لتحديد موعد لها .

وذكر تشاووش أوغلو أن جهود تطبيع العلاقات المتوترة مع الرياض “تتحرك بسرعة”.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن ولي العهد السعودي يعتزم القيام بجولة تشمل تركيا واليونان وقبرص والأردن ومصر.

وقالت إن المسؤولين السعوديين لا يزالون يناقشون المواعيد المحددة مع الدول التي سيزورها ولي العهد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن بلاده تجاوزت خلافاتها مع السعودية والإمارات، مشيراً إلى وجود قواسم مشتركة بين تركيا والسعودية والإمارات.

وزار أردوغان هذا الشهر الرياض لأول مرة منذ 2017، وبحث مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده سبل تطوير العلاقات.

وقال الرئيس التركي في تصريحات على هامش الزيارة إن البلدين دشنا مرحلة جديدة من العلاقات، مؤكداً أن الفترة الماضية كانت مجرد خلاف بين الأشقاء.

وتوترت العلاقات بين تركيا ومصر بعد أن أطاح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالزعيم الإسلامي المنتخب في البلاد، محمد مرسي، في عام 2013.

ومنذ ذلك الحين، اشتبكت مصر وتركيا أيضًا حول حقوق التنقيب في شرق البحر الأبيض المتوسط ​ وتوغلات ليبيا وتركيا ضد الأكراد الانفصاليون المتمركزون في العراق.

وقدم أردوغان عددًا من المبادرات التي تهدف إلى إصلاح العلاقات في الأشهر الأخيرة، حيث قالت تركيا إنها تأمل في التوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن الحدود البحرية.

كما تزود السعودية تركيا بالنفط والمواد الكيميائية، وهي واحدة من أكبر أسواقها الإقليمية على الرغم من تراجع الصادرات. واشتكى رجال أعمال أتراك العام الماضي من أن السلطات السعودية كثفت جهودها لمنع الواردات التركية. 

ويواجه أردوغان انتخابات العام المقبل ويكافح للتعامل مع المشاكل الاقتصادية في البلاد.

ويعتبر سفره إلى  السعودية كجزء من تحول جذري في سياسة حكومته الإقليمية ، والتي تضمنت إصلاح العلاقات مع إسرائيل ، التي اتهمتها بالإرهاب ، وخصومها الإقليميين الإمارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية