رجل أعمال يشتري قصر الأمير الراحل جابر الأحمد الصباح بـ 198 مليون دولار

أفادت وسائل إعلام أن رجل أعمال كويتي اشترى قصرا يملكه أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح مقابل 198 مليون دولار.

وبحسب صحيفة الرأي، اشترى إبراهيم العصفور القصر بسعره المبدئي البالغ 60 مليون دينار كويتي، على الرغم من أن الكثيرين قد تقدموا بعروضهم لكنهم انسحبوا قبل بدء المزاد بقليل.

وقالت الصحيفة إن القصر يقع جنوب السرة بحي الزهراء على مساحة حوالي 63 ألف متر مربع. تم بناؤه على هضبة عالية، مسيجة ومزروعة بأشجار النخيل. إنه مصمم على شكل جزيرة.

وتوفي الشيخ الصباح في سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 91 عاما.

وأعلن الديوان الأميري في دولة الكويت، في نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وفاة أمير البلاد عن عمر ناهز 91 عاما.

وقال الديوان الأميري، في بيان مقتضب: “الديوان الأميري ينعى إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية والعالم، سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح”.

وتوفى الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح عن 77 عاما بعد ان حكم الكويت الدولة الخليجية النفطية الصغيرة 27 عاما.

وحكم الشيخ جابر الكويت منذ نهاية 1977 بعد وفاة ابن عمه الشيخ صباح السالم الصباح، وهو الأمير الثالث عشر في عائلة الصباح وثالث أمير لدولة الكويت منذ استقلالها في 1961.

كما أنه يعد مؤسس الكويت الحديثة ويتمتع بشعبية كبيرة بين الكويتيين، وولد الشيخ جابر في 1928.

وقد تولى في 1949 منصب مدير الأمن العام في منطقة الأحمدي الغنية بالنفط، وبعد عشر سنوات عين رئيسا للدائرة المالية في الكويت المنصب الذي تحولت إثر استقلال الكويت في 1961 إلى وزير المالية والنفط.

وقاد الشيخ جابر الأحمد الصباح دولة الكويت خلال عدد من الأزمات الخطيرة منذ استقلالها مرورا الحرب العراقية الإيرانية «1980-1988»، إلى الازمة الاقتصادية في 1982 التي نجمت عن انهيار «سوق المناخ»، سوق الأسهم المسموح بالتداول فيه بشكل غير رسمي.

لكن الكويتيين يرون في الشيخ جابر، الرجل الذي قاد البلاد في أحلك الساعات خلال الغزو العراقي للكويت سنة 1990.

وقد أصيب الشيخ جابر الأحمد الصباح في شهر أيلول 2001 بنزيف في الدماغ أمضى على أثره أربعة أشهر في العلاج في بريطانيا، إلا أن صحته استمرت في التدهور منذ ذلك التاريخ.

وبسبب مشاكله الصحية نقل الأمير إلى رئيس الوزراء أبرز سلطاته، وبحسب الدستور الكويتي فان الأمير هو رأس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة في الكويت التي تحكمها أسرة آل الصباح منذ نحو 250 سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية