قاعدة بيانات هواتف مستخدمي ClubHouse معروضة للبيع في “الدارك ويب”

بدأت شهرة كلوب هاس في مطلع العام الجاري، عندما قال الملياردير الأميركى إيلون ماسك، إنه يستخدم تطبيق كلوب هاوس  ClubHouse، حتى انتشر على نطاق واسع حول العالم.

وخلال فضيحة مدوية وغير مسبوقة، كشف خبير أمني سويسري أن قاعدة بيانات هواتف مستخدمي تطبيق كلوب هاوس معروضة للبيع في “الدارك ويب”، لافتاً إلى أن القاعدة تحتوي على 3.8 مليار رقم هاتف.

وأشار الخبير الأمني السويسري مارك ريف في تغريدة على تويتر إلى أن هذه القائمة لا تتضمن أرقام مستخدمي التطبيق فحسب، بل أرقام أشخاص تمت مزامنة معلوماتهم من قوائم جهات اتصال مستخدمي التطبيق.

كما أشار إلى أن هناك احتمالات بنسبة كبيرة بأن الجميع مدرج في هذه القائمة حتى لو لم يكن لديه حساب في ClubHouse “كلوب هاوس”.

يعرف بياناتك دون الانضمام

ويستخدم تطبيق ClubHouse أرقام الهواتف هذه للتحقق من عدد المرات التي يظهر فيها أصحابها في جهات اتصال أعضاء “كلوب هاوس” الآخرين، وبالتالي فحتى إذا لم تكن مهتماً أصلاً بالانضمام للتطبيق، فهو “يعرف جيدا” اسمك ورقم هاتفك الجوال وعدد أصدقائك على شبكته، وهو ما يعد انتهاكاً للعديد من لوائح حماية البيانات.

كانت الشركة المشغلة لكلوب هاوس أعلنت قبل يومين إلغاء شرط الحصول على دعوة للانضمام إلى التطبيق.

وأتاح تطبيق كلوب هاوس الفرصة لحدوث انتهاكات أخلاقية ودينية عديدة، منها التحرش الجنسي وسب الذات الإلهية والدعوة إلى الإلحاد والشذوذ والانحلال.

مما يجعل اتخاذ إجراءات تجاه التطبيق مسألة مُهمة، وبالاتجاه الصحيح، لحماية الأسر والمجتمعات، وتعكس حرص الجهات المعنية على حماية المستخدمين من أي تطبيقات لا تفي بمتطلبات حماية خصوصية البيانات.

وأثبتت تغريدات الخبير السويسري “مارك ريف” أن تطبيق كلوب هاوس غير آمن، ولا أمين، ويتاجر بخصوصية مستخدميه بعرض بياناتهم للبيع، وأنه يُعاني عديدًا من الثغرات والعيوب الأمنية، التي جعلت منه بيئة مفتوحة لعمليات القرصنة ومغامرات الهكرز، ما عرّض بيانات مستخدميه لعملية انكشاف كبيرة وخطيرة في تاريخ تطبيقات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي دعا إلى حجبه في عدد من الدول.

ويظل الانتباه مسألة ضرورية وواجبة دائمًا، لاتخاذ إجراءات حازمة تجاه أي تطبيقات أو ممارسات تهدد أمن الأسرة وقيم المجتمع وأخلاقه ومعتقداته، أو تمثل مخاطر على خصوصيات المواطنين، وألا يكون ذلك مانعًا في الوقت ذاته من الانفتاح تجاه تطبيقات التواصل الاجتماعي، باعتبارها نوافذ للمعرفة والمعلومات وتبادل الآراء والنشر والتواصل.

10 ملايين في الانتظار

وأوضح مؤسسا كلوب هاوس، بول دافيسون وروهان سيث، أن هناك ما يقرب من عشرة ملايين شخص مدرجون فى قائمة الانتظار للانضمام إلى التطبيق خلال الفترة المقبلة.

وأكد متحدث باسم الشركة، أن هذا العدد من المستخدمين ستتم إضافتهم تدريجيًا إلى التطبيق بمرور الوقت.

شاهد أيضاً: أفضل التطبيقات المجانية عبر جوجل بلاي لهواتف أندرويد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية