قوات التحالف تشن ضربات جوية على معسكر السوادية في اليمن

أعلنت قوات التحالف العربي بدء الضربات الجوية على معسكر السوادية بمحافظة البيضاء في اليمن مشيرة إلى أنها تأتي استجابة للتهديد ومبدأ الضرورة العسكرية.

وقال التحالف إن المعسكر يتم استخدامه للتخزين والإمداد وإطلاق الأسلحة النوعية.

وأضاف أن قوات التحالف اتخذت كافة الإجراءات اللازمة والمتوافقة مع القانون الدولي الإنساني بالعملية.

وكان التحالف قد طلب من المدنيين إخلاء معسكر السوادية بشكل فوري، محملا ميليشيا الحوثي المسؤولية القانونية عن وجود المدنيين هناك بعد المهلة التي أعلن عنها التحالف.

وقال التحالف في بيان: “على المدنيين إخلاء المعسكر (السوادية)، وإخراج الشاحنات قبل الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت صنعاء”.

وأضاف: “المليشيا الحوثية تتحمل المسؤولية القانونية عن وجود مدنيين بالمعسكر بعد التوقيت المعطى”.

وقبل يومين، نشر التحالف صورا “لاستحداث مركز للجمارك داخل معسكر السوادية بمحافظة البيضاء من قبل الحوثيين، واتخاذ المدنيين وشاحنات مواد غذائية وبترولية دروعا بشرية”.

وأفاد التحالف بأن الحوثيين استخدموا المعسكر يوم الخميس الماضي في إطلاق صاروخين باليستيين باتجاه محافظة شبوة.

وشدد التحالف على أن ذلك يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية وخاصة في ما يتعلق باتخاذ المدنيين دروعا بشرية.

ويواصل التحالف عملياته ضد الحوثيين في عدد من المواقع، حيث أعلن يوم الأحد عن تنفيذ ضربات جوية على أهداف عسكرية في صنعاء.

وتقدر المسافة بين السوادية أو كما تسميه المليشيات الحوثية بمنفذ السوادية ومنفذ “عفار” في مديرية الملاجم بنحو 3 كيلومترات.

و  السوادية هو ساحة جمارك شيدته مليشيات الحوثي 2019، وتتخذ منه معسكرا سريا هاما مستغلة المدنيين كدروع بشرية، وفقا للمصادر.

ويقول التحالف إن المليشيات الإرهابية تستخدم معسكر السوادية للتخزين والإمداد وإطلاق الأسلحة النوعية، بما فيها صاروخان باليستيان تم إطلاقهما الخميس الماضي باتجاه محافظة شبوة (جنوب).

وخلال اليومين الماضيين، نشر التحالف صورا “لاستحداث مركز للجمارك داخل معسكر السوادية بالبيضاء من قبل الحوثيين، واتخاذ المدنيين وشاحنات مواد غذائية وبترولية دروعا بشرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية