وزير الخارجية القطري يتوجه إلى موسكو لبحث الأزمة الأوكرانية

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطري الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري أن وزير الخارجية القطري نائب رئيس الوزارء يتوجه الى موسكو للقاء نظيره الروسي السيد سيرغي لافروف لبحث الأزمة الأوكرانية .

وقال الأنصاري ” إن هذه الزيارة تأتي في مرحلة حرجة نظرا للظروف التي يعيشها العالم نتيجة التصعيد في أوكرانيا.

موضحا أنها تتضمن مناقشة آخر التطورات في الأزمة الروسية الأوكرانية، وبحث الجهود الدبلوماسية المستمرة لحل هذه الأزمة.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن دولة قطر تسعى لدعم الجهود الدولية القائمة لتوفير الظروف اللازمة لحل سلمي للأزمة.

لافتا إلى أن الزيارة تأتي بعد اتصالات هاتفية بين وزير الخارجية، ووزيري خارجية روسيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى مباحثات أجريت خلال زيارات سعادته لعدد من المدن الأوروبية.

وأشار إلى أن وزير الخارجية القطري سيؤكد خلال محادثاته مع الجانب الروسي على أن الحل السلمي هو السبيل الوحيد لإنهاء هذه الأزمة، كما سيشدد على ضرورة تضافر الجهود لحلها بشكل عاجل وفق ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي.

من جانبه دعا وزير الخارجية القطري خلال اتصاله مع وزير الخارجية الأوكراني “جميع الأطراف لضبط النفس وحل الخلاف عبر الحوار البناء والطرق الدبلوماسية”.

حيث أعرب وزير الخارجية الأوكراني عن شكره لدولة قطر على تكثيفها المساعدات الإنسانية للشعب الأوكراني مشيرا إلى أنه ناقش مع نظيره القطري سبل إنهاء العدوان الروسي على كييف.

وفي السياق، نقلت شبكة “بلومبرج” الأمريكية، عن مصدر مطلع أن الوزير القطري قد يلتقي أيضا بالرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الخارجية تحدث بشكل منفصل مع نظيريه الأمريكي والإيراني، السبت.

بدوره قال وزير الخارجية الاميركي انتوني بلنكن ” تحدثت هاتفيًا الى نظيري القطري بشأن الحاجة الملحة لروسيا لوقف حربها الوحشية وغير المبررة وبدون استفزاز على اوكرانيا، وكذلك شكرت قطر على مواصلة مساعدتها في الجهود الدبلوماسية بشأن افغانستان”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية