فيتنام تشتري برامج تجسس إسرائيلية لقمع المعارضة

قالت جماعات حقوقية السبت إن برمجيات المخابرات الإسرائيلية Cellebrite تزود فيتنام بأدوات مراقبة رقمية استخدمتها لقمع المعارضة.

اقرأ أيضًا: الكشف عن شركة إسرائيلية تبيع برامج تجسس استخدمت لملاحقة معارضين سعوديين

وقالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن وزارة الأمن العام الفيتنامية، المسؤولة عن الشرطة والأمن الداخلي، اشترت البرنامج.

ففي مقابلة حديثة مع صحيفة الأعمال اليومية Globes، زعم الرئيس التنفيذي للشركة، يوسي كارميل، أن شركة المراقبة طورت معدات تكنولوجية تمنع أدواتها من الهبوط في “الأيدي الخطأ” من أجل قمع المعارضة.

ومع ذلك، كشف تحقيق أجراه محامي حقوق الإنسان الإسرائيلي إيتاي ماك، عن كيفية استخدام السلطات الفيتنامية لبرنامج التجسس في عام 2018 لاعتقال مواطن شارك في مقلب تضمن عرض علم جنوب فيتنام المحظور في البلاد، لمدة تصل إلى خمس سنوات. وصادرت الدولة دراجته النارية وهاتفه.

ففي رسالة مفتوحة نُشرت يوم الثلاثاء إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) والمستثمرين، حثت مجموعات الحقوق الرقمية، بما في ذلك Access Now و Electronic Frontier Foundation و Privacy International، جميع “الأطراف على وقف هذه الصفقة حتى تثبت Cellebrite أنها فعلت ذلك. اتخاذ تدابير كافية للامتثال لحقوق الإنسان “.

وذكرت كذلك أن مبيعات Cellebrite لأدوات المراقبة لا تزال “تسمح بالاحتجاز والمحاكمات ومضايقة الصحفيين ونشطاء الحقوق المدنية والمعارضين والأقليات في جميع أنحاء العالم”.

وأشار المحامي الحقوقي ماك إلى كيف حصلت فيتنام أيضًا على ترخيص لإنتاج بنادق إسرائيلية من طراز Tavor و Galil ACE، وأضاف قائمة طويلة من الزيارات والاجتماعات رفيعة المستوى إلى البلاد، بما في ذلك من قبل كبار المسؤولين في وزارة الدفاع، ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو والرئيس السابق رؤوفين ريفلين.

ورداً على ذلك النبأ، قال متحدث باسم شركة Cellebrite إن الشركة لديها “سياسات ترخيص صارمة وقيود تحكم كيفية استخدام العملاء لتقنيتنا” وتعتبر “سجل حقوق الإنسان للعميل المحتمل وسياسات مكافحة الفساد، حيث استخدمت لقمع المعارضة.

ويقول ملف SEC الخاص بالشركة إنها لا تتعامل مع بيلاروسيا والصين وهونغ كونغ وماكاو وروسيا وفنزويلا، “ويرجع ذلك جزئيًا إلى المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان وأمن البيانات.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية