75% من معتقلي سجن استقبال طرة يخوضون الإضراب عن الطعام

تصاعد الإضراب عن الطعام في سجن استقبال طرة منذ يوم الأحد ليصل إلى ما يقرب من 75 في المائة من النزلاء في السجن.

وقالت منظمة “نحن نسجل” لحقوق الإنسان إن جميع السجناء في سجن استقبال طرة أعلنوا الإضراب عن الطعام، باستثناء أربع زنازين.

وذكرت أن 70 في المائة من السجناء في المبنى ب أعلنوا أنهم سينضمون إلى الإضراب، و 50 في المائة من الجناح ج ، و 100 في المائة من الجناح د.

وبدأ الإضراب عن الطعام في سجن استقبال طرة بسبب تعذيب اثنين من السجناء بالصدمات الكهربائية في وقت سابق من هذا الشهر.

وجرّد حراس السجن السجناء من ملابسهم، واقتادوهم إلى زنازين تأديبية بملابسهم الداخلية.

كما تم مصادرة طعامهم وفرشاتهم ومراوحهم ومتعلقاتهم الشخصية من الزنازين، ومنعوا من زيارة العيادة والمطعم وساحة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى تقييد أيديهم عندما تأتي أسرهم لزيارتهم.

ويطالب المعتقلون الذين يخوضون الإضراب عن الطعام في سجن استقبال طرة بإجراء تحقيق ذي مصداقية في معاملة المعتقلين وحتى ذلك الحين لا يأكلون كميات الطعام القليلة التي توفرها إدارة السجن.

ويتعرض كبار السن والسجناء المصابون بأمراض مزمنة أو ظروف صحية متدهورة لخطر نقص الغذاء.

وأعلن وزير الداخلية المصري الشهر الماضي عن مقتل أربعة محتجزين وأربعة من حراس السجن بعد محاولة الهروب من سجن العقرب، وهو أيضًا جزء من مجمع طرة.

ويقول المدافعون عن حقوق الإنسان إن هذه الإجراءات التعسفية هي رد فعل على هذا الحادث.

وبعد فترة وجيزة، تم إعدام 15 من السجناء السياسيين في نفس المبنى الذي تم فيه الهروب المزعوم من السجن، فيما قال المدافعون عن حقوق الإنسان إنه تحذير لبقية الشهود لإغلاق أفواههم.

وشكك عدد من الجماعات الحقوقية في رواية وزارة الداخلية للأحداث، بالنظر إلى أن سجن العقرب من أكثر السجون أمانًا في البلاد.

كما يُعتقد أن الإجراءات القاسية ضد المعتقلين ذات صلة.

وفي بيان مشترك، رفضت عدة منظمات غير حكومية، من بينها لجنة العدل والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومركز النديم، معاملة السلطات المصرية للمحتجزين.

وأكدت تلك المنظمات رفضها القاطع لاستمرار “سياسة الإذلال التي تمارسها السلطات المصرية بحق المعتقلين وخاصة السجناء السياسيين”.

وأضاف “هذه السياسة لن تؤدي إلا إلى المزيد من النتائج السلبية، حيث بدأ عدد من المعتقلين في سجن استقبال طرة ، جنوب القاهرة، الإضراب عن الطعام اعتراضًا على سوء معاملة إدارة السجن لاثنين من زملائهم”.

اقرأ المزيد/ مصر: تشكيك حقوقي بالرواية الرسمية بشأن مقتل 4 سجناء في طرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية