أوروبا تفرض عقوبات صارمة على بيلاروسيا بسبب أزمة الهجرة

يستعد الاتحاد الأوروبي اليوم اتخاذ جملة من العقوبات ضد بيلاروسيا، على أوسع نطاقاً، و يمكن أن تشمل شركات طيران ووكلاء سفر، بسبب أزمة الهجرة على حدودها مع بولندا، إذ يتهم الاتحاد الأوروبي  نظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بالتدبير المتعمد للأزمة عبر تشجيع المهاجرين على دخول حدوده.

من جهته قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد ببروكسل الاثنين، إنه تحدث الأحد مع وزير الخارجية البيلاروسي، فلاديمير ماكي، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، بشأن الأزمة حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

وأضاف إنه أخبر الوزير البيلاروسي، بأن الوضع على الحدود مع بولندا “غير مقبول”. وأضاف بوريل أن الأمور “بدأت تدخل تحت السيطرة في ما يتعلق بالرحلات التي تنقل المهاجرين لبيلاروسيا، ونحتاج  الآن إلى التركيز على الوضع الإنساني على الحدود”.

وأشار بوريل، إلى أن العقوبات ستتم الموافقة عليها اليوم من قبل وزراء خارجية الاتحاد، مضيفاً: سنوسع إطار العقوبات ليشمل وكلاء السفر. إلا أنه شدد على أن الاتحاد الأوروبي لا يرى خطراً لتصعيد عسكري مع بيلاروسيا.

ويحتمي آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط في درجة حرارة منخفضة في الغابات على الحدود بين بيلاروسيا، وبولندا وليتوانيا، العضوين في الاتحاد الأوروبي، اللتين ترفضان السماح لهم بالعبور.

أزمة الهجرة بيلاروسيا

استهداف شركات الطيران

من جهته، قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن فرض عقوبات اقتصادية صارمة على بيلاروسيا، جراء أزمة الهجرة على حدودها مع بولندا سيكون “حتمياً”.

وهدد ماس، شركات الطيران التي تستمر في نقل المهاجرين إلى مينسك بأنها قد تمنع من الهبوط والإقلاع بمطارات الاتحاد الأوروبي، قائلاً إنه “لم يعد ممكناً استبعاد وقف عبور شركات الطيران التي تنقل مهاجرين لبيلاروسيا فوق أجواء الاتحاد الأوروبي، وكذلك حقوق الهبوط بمطاراته”.

وشدد ماس على أن “الاتحاد الأوروبي أبعد ما يكون عن النهاية في ما يخص العقوبات”، وقال إن بولندا “تستحق تضامننا في هذا الموقف”.

وطالب ماس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ”استخدام نفوذه على مينسك” لتغيير الوضع، وأن “يتبع أقواله بأفعال”.

من جهته، قال وزير الخارجية الدنماركي، جيب كوفود، إن بلاده تدعو لفرض عقوبات قوية ضد نظام الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، وأنها تأمل في تمرير الحزمة الخامسة من العقوبات اليوم.

شاهد أيضاً: رئيسة المفوضية الأوروبية لن نمول أسلاكاً شائكة وجدراناً ضد المهاجرين

وكالات

المصدر
الشرق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية