إعلام عبري: طائرات شحن ضخمة تابعة لسلاح الجو الإماراتي هبطت في إسرائيل

كشفت جيروزاليم بوست إن طائرات شحن ضخمة تابعة لسلاح الجو الإماراتي هبطت في إسرائيل مرات عدة خلال الأسبوعين الماضيين.

وذكرت الصحيفة أن سبب هذه الرحلات لم يتضح بعد، لكن يشتبه بأنها تنقل معدات أمنية وعسكرية بموجب اتفاق دفاع مشترك وقعه الجانبان في الآونة الأخيرة.

ووفق الصحيفة، فقد هبطت خلال الأسبوعين الماضيين 8 طائرات شحن ثقيلة جميعها تتبع لسلاح الجو الإماراتي.

وحطت الطائرات في مطار نيفاتيم العسكري الإسرائيلي في صحراء النقب، وكانت كل منها تقلع بعد ساعة من هبوطها.

وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤول عن الصادرات العسكرية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلن في بداية أبريل الجاري أن قيمة الصادرات العسكرية الإسرائيلية بلغت 11.2 مليار دولار العام الماضي، وأن 7% منها كانت لدول عربية وقعت اتفاقات للتطبيع مع إسرائيل تحت اسم اتفاقات أبراهام.

وكانت قد كشفت وثيقة رسمية إسرائيلية أن اتفاق تل أبيب وأبو ظبي على التطبيع يمهد لتكثيف التعاون العسكري بينهما في البحر الأحمر، حسب ما أوردت وسائل إعلام عبرية، مساء الاثنين.

وقالت هيئة البث الرسمية إن وثيقة صادرة عن وزارة الاستخبارات الإسرائيلية تحدد مجالات التعاون المحتمل مع الإمارات. وأضافت أن إسرائيل مهتمة بتوسيع التعاون الأمني.

وبحسب الوثيقة، فإن التعاون في مجال الأمن يتصدر قائمة مجالات التعاون المحتملة بين البلدين. وتنص الوثيقة على أن اتفاق التطبيع يجعل من الممكن تعزيز تحالف عسكري بين دول الخليج (الإمارات، السعودية، البحرين، سلطنة عمان، الكويت، قطر)، فضلا عن تكثيف التعاون بشأن أمن البحر الأحمر.

ويذهب مراقبون إلى أن إسرائيل تتحرك بكثافة، لا سيما عبر دول في منطقة القرن الأفريقي أبرزها إثيوبيا، لمنع تحول البحر الأحمر إلى بحيرة عربية أو إسلامية.

وكانت قد كشفت القناة “13” في تقرير لهاعن تشكيل تحالف دفاعي إقليمي غير مسبوق بين الجيش الإسرائيلي وجيوش دول التطبيع العربي

وقالت أن ” التحالف يشمل تدريبات مشتركة في مناطق بعيدة واستعدادات عملياتية لإحباط مشترك، هو الأول من نوعه لتهديدات مختلفة، خصوصا إيرانية ولأذرع ايران، والتي يمكن أن تصل من إيران، واليمن، وسوريا والعراق”

وأشارت أن التحالف العسكري سوف يكون بقيادة سلاح الجو الإسرائيلي وقائد سلاح الجو الإسرائيلي المنتهية ولايته، عميقام نوركين، وهو بدفع من المستوى السياسي”.

وبينت القناة أن “هذا التحالف الدفاعي يخلق عمليا شرق أوسط جديد، مع أنشطة اعتبرت قبل عدة سنوات خيالية بين قوات عسكرية مختلفة والجيش الإسرائيلي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية