إيلون ماسك : شريحة كمبيوتر في جمجمة قرد ليمارس ألعاب الفيديو

قال إيلون ماسك الملياردير الأمريكي و رئيس شركة صانعة السيارات الكهربائية تيسلا، إن شركته الناشئة التي أسسها والمسماة نيورالينك وصلت قرداً بالأسلاك لممارسة ألعاب الفيديو عبر دماغه.

ونيورالينك هي شركة أمريكية للتكنولوجيا العصبية أسسها إيلون ماسك مع ثمانية رجال أعمال آخرين،وتهدف الشركة إلى تطوير الواجهات الحوسبية الداعمة للعقل البشري.

وأوضح ماسك خلال مقابلة إن شركة “نيورالينك” وضعت شريحة كمبيوتر في جمجمة قرد واستخدمت أسلاكاً صغيرة لتوصيلها بدماغه.

وقال: “لدينا بالفعل قرد به شريحة لاسلكية في جمجمته بأسلاك صغيرة، يمكنه ممارسة ألعاب الفيديو باستخدام عقله، ويبدو سعيدًا تماماً”.

وقال ماسك “إنه لا يشبه القرد التعيس، لا يمكنك حتى أن ترى مكان وضع الغرسة العصبية، لا يبدو أنه ليس مرتاحًا ولا يبدو غريبًا.”

وأضاف أن شركته الناشئة تحاول معرفة ما إذا كان بإمكانها استخدام رقائقها لجعل القردة تلعب “بونغ دماغي” مع بعضها البعض.

وأضاف ماسك أن التكنولوجيا يمكن أن تمكن الناس أيضًا من التواصل من خلال عقولهم أو حفظ حالة أدمغتهم.

وقالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية إن الشركة الناشئة التي تعمل فى مجال ماكينات الدماغ، التي أسسها ماسك في عام 2016 ، تأمل فى نهاية المطاف فى زرع شرائح فى أدمغة البشر لتوفير ارتباط ذي نطاق ترددي عالٍ بين البشر وأجهزة الكمبيوتر.

وتخطط شركة نيورالينك على المدى القصير لاستخدام رقائقها اللاسلكية لعلاج اضطرابات وأمراض الدماغ.

واقتصرت اختبارات الشركة حتى الآن على الخنازير والرئيسيات، لكن ذلك لم يمنع ماسك من التكهن بإمكانيات البشر، وقال إنه يمكن القيام بالتخاطر المفاهيمي، حين تتوفر سلسلة معقدة من المفاهيم ويمكن نقلها مباشرة إلى الشخص الآخر باستخدام التخاطر.

وأضاف أن من شأن تلك الاختراعات أن تؤدي إلى تحسين جودة الاتصال وسرعته بشكل كبير، كما يمكنك حفظ حالة الدماغ.

وأوضح الملياردير أن شركته نيورالينك قد نجحت في اختبار الزرع والإزالة وإعادة الزرع، لافتًا إلى إن الشركة ستصدر قريبًا مقاطع فيديو جديدة تظهر تقدمها.

ويقع المقر الرئيسي لشركة نيورالينك في سان فرانسيسكو، ويحاول فريقها المكون من نحو 100 شخص تطوير واجهة الحاسوب والدماغ القابلة للتنفيذ.

وتهدف الشركة إلى زيادة معدل تدفق المعلومات من الدماغ البشري إلى الجهاز، وتعمل حاليًا على تطوير غرسات دماغية تساعد الأشخاص الذين يعانون من الشلل في التحكم بأجهزة التحكم بأفكارهم.

شاهد أيضاً: شريحة ذكية تجريبية تزرعها شركة “نورالينك” في دماغ حيوان مختبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية