السعودية: الكشف عن شبكات فساد ورشاوي بالمليارات

قالت وكالة الأنباء السعودية إنه تم الكشف عن شبكات فساد وتلقي رشاوي بلغت نحو ثلاثة مليارات دولار ضمن تشكيل عصابي كُشف عنه مؤخرًا.

وذكرت الوكالة السعودية أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بدأت بالتعاون مع البنك المركزي خطوات للتحقيق بشأن تورط موظفي مصارف ورجال أعمال في السعودية بتلقي رشاوي من تشكيل عصابي.

ونقلت وكالة الأنباء عن مصدر مسؤول في المملكة أن قيمة المبالغ المالية التي يبحث التحقيق بشأنها بلغت نحو ثلاثة مليارات دولار.

وأشارت إلى أن المتورطون هم عصابة تقيم مقيمين ورجال أعمال وموظفي بنوك ورجل أمن، أودعوا مبالغ نقدية مجهولة المصدر، وتم تحويلها إلى خارج المملكة.

وقبض الأمن السعودي على 5 مقيمين أثناء توجههم لأحد البنوك، كما قُبض على 7 رجال أعمال و12 موظف مصرفي، وضابط صف بشرطة منطقة بالمملكة.

كما تم القبض على 5 مواطنين مشتبه “بتورطهم في جرائم الرشوة، والتزوير، واستغلال نفوذهم الوظيفي في الكسب المالي غير المشروع، والتستر التجاري، وغسل الأموال”.

كما تدور التحقيقات الشرطية بشأن قيام رجال أعمال ومدير فرع بأحد المصارف بإنشاء عدد من المؤسسات التجارية الوهمية، وفتح حسابات بنكية وتمكين مقيمين من استخدام تلك الحسابات بالسحب والإيداع.

وأكدت هيئة الرقابة بحسب الوكالة الرسمية، أنها مستمرة في رصد وضبط كل من يتعدى على المال العام، أو يستغل الوظيفة لتحقيق مصلحته الشخصية أو للإضرار بالمصلحة العامة.

ولم تذكر الوكالة مزيدا من التفاصيل بشأن شبهات التشكيل العصابي، أو البلد الذي وصلت إليه الأموال المهربة، أو جنسيات المتورطين.

وجاء هذا الإعلان في نفس اليوم الذي عقدت فيه المملكة قمتها السنوية للاستثمار العالمي، مبادرة مستقبل الاستثمار.

وفي أكتوبر الماضي، اعتقلت السلطات السعودية ما لا يقل عن 45 شخصًا، بينهم ضباط بالجيش وموظفون حكوميون، في إطار ما يسمى بحملة المملكة لمكافحة الفساد.

وقالت هيئة مكافحة الفساد في السعودية المعروفة باسم النزاهة في بيان إنها بدأت تقريبًا 900 تحقيق في القضايا الجنائية والتأديبية، بما في ذلك التحقيقات في “الشكوك بشأن الفساد، والتربح واستغلال النفوذ الوظائف العامة”.

وكان من بين المقبوض عليهم أربعة ضباط بالجيش وخمسة متعاقدين مع وزارة الدفاع للاشتباه في التربح في مشروع.

واعتقل 14 شخصا آخرون بينهم ضابطا شرطة بتهمة الاختلاس والرشوة، وكان بعضهم عاملين في وزارات العدل والنقل والموارد البشرية في البلاد.

اقرأ أيضًا: السعودية تعتقل 45 مسؤولًا بينهم ضباط في أحدث حملة “لمكافحة الفساد”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية