العمل القطرية تطلق بالشراكة مع منظمة العمل الدولية برنامج تأهيلي لتعزيز سلامة العمل

أطلقت وزارة العمل القطرية بالشراكة مع منظمة العمل الدولية وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا برنامج تأهيل مفتشين لتعزيز سلامة العمال وصحتهم في أماكن العمل، وزيادة كفاءة المفتشين “النيبوش” وقدرتهم على تحديد المخاطر الموجودة في بيئة العمل.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل في قطر أن البرنامج يأتي في إطار الجهود المتواصلة والمشتركة بين الوزارة ومنظمة العمل الدولية لتحسين ظروف العمل وتعزيز سلامة العمال في مواقع العمل.

وأضاف أن باكورة البرنامج التأهيلي كان من خلال دورة تدريبية شارك بها نحو 18 موظفا من مفتشي ومفتشات وزارة العمل، تدربوا خلالها على العديد من المهارات والاشتراطات التي يجب تنفيذها خلال عملهم بتفتيش مواقع العمل وسكن العمال.

كما تناولت واجبات إدارة الصحة والسلامة في مكان العمل، وكيفية عمل أنظمة إدارة الصحة والسلامة وإدارة المخاطر، وفهم الأشخاص والعمليات، وكيفية مراقبة وقياس الصحة والسلام، وآلية تقييم المخاطر.

وسيخضع المتدربون إلى اختبار دولي للحصول على الشهادة الدولية في السلامة والصحة المهنية ” النيبوش “، التي تعتبر إحدى الدورات التدريبية المهمة لمفتشي إدارة تفتيش العمل.

وستقوم إدارة تفتيش العمل بتنفيذ وتطبيق التشريعات العمالية، وكذلك بعمليات التفتيش الدوري والمفاجئ على مواقع العمل وأماكن السكن، إلى جانب توعية الجمهور بالتشريعات العمالية، وضبط وتحرير المخالفات وتوجيه الإنذارات، والتأكد من قيام المنشآت بالتدابير الوقائية في مجال الصحة والسلامة المهنية.

وكانت قد اختارت المنظمة الدولية دولة قطر عضواً باللجنة الاستشارية لمبادرة المنظمة الدولية بشأن التوظيف العادل.

وقالت المنظمة أن دولة قطر دخلت في شراكة مع منظمة العمل الدولية لدعم أجندة قطر الطموحة لإصلاح قطاع العمل ، بما يضمن الامتثال لاتفاقيات العمل الدولية المصدق عليها والمبادئ والحقوق الأساسية في العمل في دولة قطر.

وقد تم إحراز تقدم كبير منذ ذلك الحين ، مما ساهم في الرؤية الوطنية لدولة قطر 2030 وخطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، ولا سيما الهدف 8 بشأن العمل اللائق والنمو الاقتصادي.

كما انتخب مؤتمر العمل الدولي في دورته الـ 110 ، وزير العمل القطري الدكتور علي بن صميخ المري نائبًا لرئيس المؤتمر عن ممثلي الحكومات في دورته الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية