تايمز: فيفا تتخلى عن خطط زيادة عدد منتخبات مونديال قطر

أكدت صحيفة تايمز البريطانية تخلي الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عن خطط زيادة عدد المنتخبات المشاركة في مونديال قطر 2022 إلى 48 منتخبًا، والاحتفاظ بالصيغة الحالية التي تجمع 32 منتخبًا.

وكشف الصحيفة عن أن “فيفا” سيعلن عن القرار خلال مؤتمر صحفي سيعقده في العاصمة الفرنسية باريس في 5 يونيو/حزيران المقبل.

وأرجعت الصحيفة البريطانية تخلي “فيفا” عن خطط زيادة المنتخبات إلى اقتناع رئيس الاتحاد جياني إنفانتينو بصعوبة تنفيذ ذلك، رغمه تحمسه في البداية للفكرة.

وأوضح مصدر في الفيفا للصحيفة أن التراجع عن خطة زيادة عدد المنتخبات “جاء بسبب التحديات اللوجستية والسياسية المرتبطة بالموضوع”.

وقالت الصحيفة إن “فيفا” وجد صعوبة في تسويق الفكرة في ظل الحصار المفروض على قطر من السعودية والإمارات والبحرين، التي رشحتها دراسة للاتحاد الدولي لاستقبال مباريات، إلى جانب كل من الكويت وعُمان.

ومن المقرر أن يُنظم مونديال قطر خلال 28 يومًا، وتعد فترة أقصر مقارنة بالدورات السابقة بسبب إقامته بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

وكان رفع عدد المنتخبات سيعني إقامة ما يصل إلى ست مباريات يوميا في دور المجموعات، مع فارق بـ48 ساعة بين مباريات بعض المنتخبات، وهو ما دفع الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين للاحتجاج ورفض خطة التوسعة.

وبناء على ذلك، سيكون مونديال 2026 في الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا أول بطولة تُلعب بـ48 منتخبًا.

وستضم المرحلة الأولى 16 مجموعة بثلاثة فرق في كل منها، ويتأهل منتخبان من كل مجموعة للدور الثاني الذي سيقام بنظام خروج المغلوب.

ونالت دولت في 2 ديسمبر 2010 حق استضافة مونديال 2022 بـ32 منتخبًا، وتعهّدت منذ تلك اللحظة بتنظيم أفضل نسخة في تاريخ دورات كأس العالم. كما تسلّم أميرها، في منتصف يوليو 2018، رسميًا، راية استضافة بلاده النسخة المونديالية المقبلة.

افتتاح مبهر لـ”استاد الجنوب” المونديالي في قطر.. وهذا ما قاله الأمير تميم

آمنستي تحذر فيفا من توسيع كأس العالم بقطر للسعودية والإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية