تركيا “تنافس” الدول العظمى في تصنيع طائرات الاستطلاع

قالت صحيفة يابانية إن تركيا أصبحت اليوم تنافس الدول العظمى الكبيرة في مجال تصنيع طائرات الاستطلاع المسيرة العسكرية دون طيار.

ونقلت وكالة “ترك برس” التركية عن الصحيفة اليابانية إن منافسة الأتراك في تصنيع طائرات الاستطلاع عزز مكانتها في ميزان القوى العسكرية.

ووفقًا لما نقلته الوكالة التركية عن صحيفة “نيكي” اليابانية، فإن تداول مقاطع فيديو لطائرات استطلاع تقصف نقاطًا بدقة في إقليم ناغورنو قره باغ هو مثال جيد على أن شركات الدفاع التركية أصبحت صانعة ومصدرين بارزين للطائرات بدون طيار.

وقالت الصحيفة اليابانية إن تركيا تنافس مثيلاتها من الدول التي تصنع طائرات الاستطلاع مثل إسرائيل والصين وأمريكا.

كما تداولت عديد من الصحف والوكالات فيديوهات لعمليات قصف منظومات دفاعية في ليبيا وسوريا هذه السنة عبر طائرات استطلاع مصنوعة في تركيا.

لفتت الصحيفة الصادرة في طوكيو إلى إن شركة الدفاع التركية بايكار ديفينس تورّد طائرات من طراز “تي بي-2” إلى قطر وأوكرانيا منذ عام 2018.

كما تحلق مثل تلك الطائرات في ليبيا وأذربيجان.

كما نقل الموقع العسكري الإخباري “ديفينس نيوز” أن شركة “تي إيه آي” التركية حصلت على طلب من تونس.

وذلك لشراء 6 طائرات من دون طيار و3 محطات أرضية بقيمة 240 مليون دولار.

وبحسب ما نقلت ترك برس، قال المدير التنفيذي والمدير العام لشركة توركش إيروسبيس Turkish Aerospace للصحيفة اليابانية: “في آسيا، نرى بشكل خاص باكستان وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند والفلبين كأسواق استراتيجية”.

وبدأت تركيا في إنتاج طائراتها الخاصة عام 2010 بعد أن أوقفت الولايات المتحدة مبيعات الطائرات المسلحة بدون طيار إلى تركيا.

إقرأ أيضًا: شركة إسرائيلية لإنتاج طائرات استطلاع العسكرية تقرر الاستثمار في الإمارات

وتلفت الصحيفة اليابانية في هذا الصدد إلى تصريح وزير الدفاع البريطاني بن والاس في يوليو حين قال: “إن الطائرات التركية بدون طيار في سوريا وليبيا تغير قواعد اللعبة”.

ساحات القتال

ووفقًا للباحث مولود أوغلو، “تمنح القدرة على اختبار الطائرات بدون طيار في ساحات القتال الحقيقية فرصة لتحسين المنصات وترقيتها. وهذا أكثر جاذبية للعملاء”.

وقال برنامج الأمن والدفاع في المركز التركي لدراسات الاقتصاد والسياسة الخارجية: “تعتبر الطائرات بدون طيار التركية الصنع أغلى من الطائرات بدون طيار الصينية ولكنها أرخص من الطائرات الإسرائيلية والأمريكية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية