رئيس الوزراء الإسرائيلي: نسعى لإقامة تكتل عسكري مع دول التطبيع

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إنه يسعى إلى إقامة هيكل إقليمي عسكري جديد مع دول الخليج للوقوف في وجه “الأعداء الذين يثيرون الفوضى والإرهاب” بحسب تعبيره.

وأضاف بينيت للصحفيين خلال أول زيارة يقوم بها زعيم إسرائيلي للبحرين منذ أن طبع الجانبان العلاقات في 2020 “نحاول تشكيل هيكل إقليمي جديد للدول المعتدلة (من أجل) تحقيق الاستقرار والازدهار الاقتصادي وكي نتمكن من الوقوف بقوة في وجه الأعداء الذين يثيرون الفوضى والإرهاب”.

ووصل بينيت، الاثنين الماضي، إلى البحرين في زيارة هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي إلى المملكة.

وشهدت المنامة مظاهرات ضد التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي وزيارة رئيس وزرائه نفتالي بينيت للمملكة، في حين أعلن ولي العهد في البلاد أنه سيزور تل أبيب قريبا.

وأحرق المحتجون مساء الثلاثاء، أعلاما إسرائيلية داسوا عليها، رفضا لزيارة بينيت إلى البحرين، ورفعوا شعارات منددة بسياسات الحكومة البحرينية، التي وقعت في أيلول/ سبتمبر 2020 اتفاقا لتطبيع العلاقات مع تل أبيب.

وقال ناشطون في المعارضة البحرينية، الثلاثاء، إن السلطات في المنامة اعتقلت أربعة أشخاص على الأقل أثناء احتجاجات اعتراضا على زيارة بينيت.

زيارة لولي عهد البحرين

في سياق متصل، أعلن وزير خارجية البحرين، عبد اللطيف الزياني، الثلاثاء، أن ولي عهد البلاد، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، “قبِلَ دعوة لزيارة إسرائيل في المستقبل القريب”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالمنامة، في ختام زيارة بينيت، وفق بيان لوزارة خارجية البحرين.

وقال الزياني إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي وجه إلى ولي العهد الدعوة لزيارة إسرائيل، وقد قبلها، ومن المقرر أن تتم في المستقبل القريب”.

وستكون هذه أول زيارة لزعيم بحريني للاحتلال الإسرائيلي.

ووصف الزياني زيارة بينيت لبلاده، الاثنين والثلاثاء، بأنها “علامة فارقة”، متابعا بأن “البلدين اتفقا على تعزيز التعاون في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية”.

وقال إنه تمت الموافقة على “استراتيجية السلام الدافئ المشتركة التي ستكون بمثابة خارطة طريق لتنمية العلاقات بين البلدين”.

وأوضح أنها “ستعطي الأولوية لمجالات الاهتمام المشترك، بما فيها الأمن الغذائي والمائي والرعاية الصحية والتعليم والتجارة والاستثمار”.

وأضاف الزياني أن الوفد الإسرائيلي المرافق لبينيت بحث مع مسؤولين بحرينيين “الملف النووي الإيراني والإرهاب في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية