مشاركة سعودية مرتقبة في قمة أوكرانيا بعد زيارة زيلينسكي

يتوقع مسؤولون من عدة دول أن تحضر المملكة العربية السعودية قمة في سويسرا حول الحرب في أوكرانيا بعد زيارة مفاجئة قام بها الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى المملكة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن ترسل المملكة العربية السعودية ممثلاً لها، وفقاً لمسؤولين من أربع دول مشاركة في الاجتماع، طالبين عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة معلومات غير علنية.

وقال أحد هؤلاء الأشخاص إن هذا الشخص قد لا يكون ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي التقى به زيلينسكي يوم الأربعاء لمناقشة الاجتماع، ولكن قد يكون وزير خارجية المملكة.

ولم تؤكد المملكة العربية السعودية ما إذا كانت ستشارك في اجتماع 15-16 يونيو في لوسيرن أم لا، على الرغم من أن بعض الدول البارزة الأخرى في ما يسمى بالجنوب العالمي، مثل البرازيل والصين، لن ترسل ممثلين عنها. لم تتم دعوة روسيا.

ولم ترد السلطات السعودية على الفور للحصول على تعليق حول ما إذا كان محمد بن سلمان، كما هو معروف عن ولي العهد، سيسافر إلى سويسرا.

تحتفل المملكة بعطلة عيد الأضحى المبارك في نهاية هذا الأسبوع، كما هو الحال في معظم دول العالم الإسلامي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الأمير محمد بن سلمان أكد دعم المملكة لجهود حل الحرب وتخفيف المعاناة الإنسانية التي تسببت بها عندما التقى بالزعيم الأوكراني.

وكان ولي العهد قد أرجأ خططه لزيارة اليابان في مايو/أيار بسبب الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز. كما أنه لم يحضر اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا هذا الأسبوع.

ومن المتوقع أن تشارك حوالي 90 دولة في القمة، التي طرحت مجموعة محدودة من الأهداف للمناقشة، بما في ذلك السلامة النووية والأمن الغذائي.

وقد اتهم زيلينسكي بكين، التي سعت إلى تصوير نفسها على أنها محايدة حتى مع احتفاظها بعلاقات وثيقة مع موسكو، بالعمل على تقويض جهود أوكرانيا. وقدمت الصين والبرازيل، وهما عضوان في مجموعة بريكس مع روسيا، اقتراحهما الخاص بعقد مؤتمر دولي لإنهاء الحرب يضم موسكو.

استضافت السعودية عدة اجتماعات لمستشاري قادة العالم للتحضير لاجتماع سويسرا. وقال اثنان من الأشخاص المطلعين على هذه المسألة إن المملكة قد تستضيف اجتماعًا مستقبليًا قد يضم روسيا.

وفي الوقت نفسه، كثف زيلينسكي من زياراته الدولية، حيث سافر إلى سنغافورة والفلبين لتأمين دعم القادة الأجانب لمساره لإنهاء النزاع.

كما التقى زيلينسكي برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يوم الجمعة على هامش اجتماع مجموعة السبع في إيطاليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية