فرنسا تدعو قيس سعيد لقيادة عملية انتقالية شاملة في تونس

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الرئيس التونسي قيس سعيد، لقيادة عملية انتقالية شاملة في تونس.

في حين قالت الرئاسة التونسية إن ماكرون أكد على دعم بلاده لتونس، كما عبر عن تفهمه لعديد القضايا والصعوبات التي تمر بها البلاد.

وذكر بيان للرئاسة الفرنسية أن ماكرون أجرى اتصالا السبت بسعيد، حيث ناقش الجانبان الوضع في تونس، بعد أسبوع من قمع مظاهرات بوحشية في تونس العاصمة، حيث طلب الرئيس الفرنسي من نظيره التونسي سعيد قيادة عملية انتقالية “شاملة”.

وأضافت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون “رحب بالإعلان عن الجدول الزمني للمرحلة الانتقالية وشجع الرئيس سعيد على تنفيذ الانتقال في أكثر إطار شامل ممكن”، بحسب نص البيان.

فيما أكد الرئيس التونسي لنظيره الفرنسي عن “احترام سيادة القانون والحريات الديمقراطية”، بحسب البيان ذاته.

من جانبها، أكدت الرئاسة التونسية، أن سعيد أوضح لماكرون “جملة من المواضيع ومن بينها المراحل التي تم قطعها والمواعيد المقبلة للخروج من الوضع الذي تعيشه تونس”.

وقالت الرئاسة التونسية في منشور على “فيسبوك”: “أكّد الرئيس الفرنسي على دعم بلاده لتونس ومساندته لها خاصة في المجال الاقتصادي، وعبّر عن تفهّمه لعديد القضايا والصعوبات التي تمر بها تونس”.

كما أكدت الرئاسة أن “الكثير من الأطراف المناوئة للديمقراطية وللحرية وللعدالة تجد آذانا صاغية في الظاهر، ولكن هذه الآذان التي تُشيع الأكاذيب والمغالطات مقابل مبالغ مالية كبيرة هدفها الإساءة لتونس وللشعب التونسي”.

فيما تشهد الساحة التونسية احتجاجات و مظاهرات على ما وصفوه انقلاب الرئيس التونسي على مؤسسات الشرعية في تونس.

ودعت قوى المعارضة الى الخروج للتظاهر و الاحتجاج على قرارات الرئيس قيس سعيد بمنع التظاهر في الذكرى الحادية عشر لأحداث 14 يناير 2011 وتمسكها بالتظاهر في شارع الحبيب بورقيبة قلب العاصمة.

وأكدت أحزاب الجمهوري والتيار الديمقراطي والتكتل المعارض، خلال مؤتمر صحفي أنها ستخرج لممارسة حقها الدستوري في التظاهر غدا الجمعة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة.

وقال الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي إن قرار السلطات منع وإلغاء كل أشكال التجمعات والتظاهرات الذي تم إعلانه الأربعاء هو قرار سياسي بامتياز يوظف تدهور الوضع الصحي بهدف مصادرة حق المعارضة والتونسيين في التظاهر والاحتفال بذكرى “الثورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية