ليبيا ترفض مشاركة الإمارات في الحوارات السياسية

ليبيا اتهمت الإمارات بالتورط في الهجوم على العاصمة الليبية طرابلس

رفضت الحكومة الليبية على لسان مندوبها لدى الأمم المتحدة مشاركة الإمارات في الحوارات السياسية المتعلقة بالأزمة الليبية.

وشدد المندوب الليبي في الأمم المتحدة طاهر السني على تورط الإمارات بدعم الانقلاب الذي يقوده الجنرال المتقاعد خليفة حفتر على الحكومة الليبية التي تتخذ من العاصمة طرابلس مقرا لها.

وأضاف السني إن الإمارات مستمرة في تهديد الأمن والسلام في المنطقة.

وحسب وكالة الأناضول قال السني إن الحكومة الليبية لن تقبل بعد اليوم مشاركة الإمارات في الحوارات السياسية الخاصة بالأزمة الليبية.

وأشار السني لفشل الحكومة الإماراتية في دحض ما ورد في تقرير الأمم المتحدة بشأن الوضع في ليبيا في إشارة لتورطها بدعم الهجوم الذي قاده الجنرال خليفة حفتر للاستيلاء على السلطة.

وفي معرض حديثه عن الوضع الليبي قال السني إن من حق الحكومة الليبية الشرعية عقد الاتفاقيات التي تراها مناسبة لمصلحة الدولة الليبية مع أي طرف تريد طالما كانت في إطار القانون الدولي والمصلحة المتبادلة للبلدين.

وأثناء حديثه أمام مجلس الأمن قال المندوب الليبي لو أن اتفاقياتنا غير شرعية إذاً فإن الأمر كذلك سيسري على جميع الاتفاقيات التي وقعتها ليبيا معكم بما في ذلك صفقات النفط والصفقات الاقتصادية والأمنية.

ورفض مندوب ليبيا لدى مجلس الأمن التدخلات المصرية في بلاده والخطوط الحمراء التي أعلن عنها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول منطقة سرت والجفرة.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قال في كلمة مصورة أثناء استعراض للجيش المصري قرب الحدود الليبية إن منطقة سرت والجفرة تمثل خط أحمر بالنسبة لمصر لا ينبغي للقوات الحكومية الليبية اجتيازها حسب كلام السيسي.

رد الحكومة الليبية لم يتأخر على التدخل المصري فقد قال اللواء أسامة الجويلي آمر غرفة العمليات المشتركة للجيش الليبي إن تهديدات الرئيس المصري تدخل فاضح في الشأن الليبي.

وأضاف اللواء الليبي إن قوات الجيش الليبي عاقدة العزم على دخول منطقة سرت والجفرة وتطهيرها من العصابات الانقلابية واخضاعها لسلطة الدولة حسب وصف اللواء.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد طيار محمد قنونو إن ليبيا لم تكن في يوم من الأيام مصدر تهديد لمصر ولم تصدر لها أي شكل من أشكال الإرهاب وعلى مصر أن تهتم بمشكلاتها الداخلية وتكف عن التدخل في الشأن الليبي.

 

الأمم المتحدة: مستوى التدخل الخارجي في ليبيا لم يسبق له مثيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية