محافظ سقطرى المعارض للإمارات ينجو من محاولة اغتيال

نجا رمزي محروس، محافظ سقطرى اليمنية، المعارض لتواجد الإمارات في الأرخبيل الاستراتيجي، من محاولة اغتيال نفذها مسلحون تابعون للمجلس الانفصالي الجنوبي.

وأفادت مصادر محلية بأن مسلحين تابعين لقوات الحزام الأمني أطلقوا النار على منزل الحاكم في مدينة حديبو، عاصمة سقطرى.

وأشار المصدر إلى أن اشتباكات اندلعت بين المسلحين والحراس من قوات الأمن دون وقوع إصابات، تمكّنت خلالها قوات الأمن من اعتقال بعض المسلحين، وتمكّن آخرون من الفرار.

ويأتي هذا الهجوم بعد ساعات من اختطاف بعض ضباط المجلس الانتقالي ، رياض سعيد ، مدير ميناء سقطرى ، ونقله إلى جهة مجهولة.

وتم الإفراج عن سعيد بعد أن نجح شيوخ المحافظة في التوسط في صفقة لإطلاق سراحه، بالإضافة إلى الضغوط التي تمارسها السلطة المحلية، والتي هددت باستخدام القوة ضد الخاطفين.

واتهم محروس دولة الإمارات العربية المتحدة في فبراير الماضي بدعم التمرد العسكري ضد الحكومة الشرعية، بعد انشقاق اللواء البحري الأول في جزيرة سقطرى عن الحكومة المعترف بها دوليًا، وإعلان ولائها للمجلس الانتقالي.

وظهرت خلافات بين الحكومة اليمنية والإمارات العربية المتحدة في جزيرة سقطرى منذ عام 2018، بعد أن أرسلت الأخيرة جنودًا ومركبات عسكرية ودبابات ونشرتها في ميناء ومطار الجزيرة، دون إخطار الحكومة الشرعية.

وفي ذلك الوقت، أعربت الحكومة اليمنية عن رفضها للوجود الإماراتي في الجزيرة، مشيرة إلى أن ذلك يشكل انتهاكًا للسيادة الوطنية.

كما اتهم مسؤولون حكوميون الإمارات بدعم مالي وعسكري لقادة المجلس الانتقالي الجنوبي.

وجزيرة سقطرى هي جزء من أرخبيل سقطرى، الذي يتكون من ست جزر في المحيط الهندي، قبالة ساحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن.

 

الإمارات تدعم انقلابًا في سقطرى اليمنية.. وعشرات الجنود يرفضون الاستجابة لـ”القيادة الخائنة”

نجا رمزي محروس، محافظ سقطرى اليمنية، المعارض لتواجد الإمارات في الأرخبيل الاستراتيجي، من محاولة اغتيال نفذها مسلحون تابعون للمجلس الانفصالي الجنوبي. وأفادت مصادر محلية بأن مسلحين تابعين لقوات الحزام الأمني أطلقوا النار على منزل الحاكم في مدينة حديبو، عاصمة سقطرى. وأشار المصدر إلى أن اشتباكات اندلعت بين المسلحين والحراس من قوات الأمن دون وقوع إصابات، تمكّنت خلالها قوات الأمن من اعتقال بعض المسلحين، وتمكّن آخرون من الفرار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية