مصدر سعودي: انتقال السلطة في السعودية وشيك

أعلن مصدر سعودي أن انتقال السلطة في السعودية رداً على حضور الأمير عبد العزيز بن أحمد خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للإمارات لتقديم العزاء لأسرة آل نهيان في وفاة رئيس الإمارات السابق الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، قائلا إن انتقال السلطة وشيك في السعودية.

الأمير عبد العزيز بن أحمد هو الابن الأكبر للأمير أحمد بن عبد العزيز شقيق العاهل السعودي وليس له منصب رسمي.

ومع ذلك ، تصدّر اسمه قائمة المندوبين المرافقة لولي العهد وولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتقديم الاحترام لحاكم الإمارات العربية المتحدة الجديد.

جاء وجوده على قائمة محمد بن سلمان للرحلة بمثابة مفاجأة ، ويعتقد خبراء سياسيون سعوديون أن هذه الخطوة هي إشارة من الحاكم الحالي لوحدة الأسرة

.وقال المصدر السعودي “(ربما كان الهدف منه إظهار الوحدة داخل عائلة آل سعود التي تعرضت لضغوط من قضايا مثل اعتقال الأمير أحمد ومحمد بن نايف“.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع لرويترز إن وجود عبد العزيز بن أحمد مع ولي العهد السعودي في أبوظبي رسالة قوية للرأي العام داخل وخارج البلاد خاصة أن انتقال السلطة بات وشيكا.

من جانبه قال الحساب الشهير “مجتهد”؛ إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، قد يوجه بإطلاق سراح الأمراء المعتقلين منذ سنوات.

وأوضح الحساب، أن زيارة نائب وزير الدفاع خالد بن سلمان للولايات المتحدة، جاءت “بعد الزيارة التأديبية لرئيس سي آي إيه للمملكة، ولترتيب كيفية خضوع محمد بن سلمان للمطالب الأمريكية دن إراقة ماء وجهه“.

وتابع أن “هناك شبه اتفاق أن يقوم ابن سلمان بتنفيذ المطلب الأهم، وهو إيقاف أي تعاون استراتيجي مع الصين، ثم رفع إنتاج النفط، ثم إطلاق سراح شخصيات من آل سعود“.

وأضاف أن “ابن سلمان يريد حفظ ماء وجهه بأمرين، الأول إيقاف القضايا المرفوعة ضده، وكان الرد أن الأمريكان لا يملكون سلطة على القضاء، لكن بإمكانهم إقناع الجبري سحب دعواه إذا أُطلق سراح أبنائه، الثاني زيارة بايدن للمملكة، حتى يبدو وكأنه هو الذي خضع لمبس.”

وتعتقل السلطات السعودية مجموعة من أمراء الصف الأول في العائلة الحاكمة، أبرزهم وزير الداخلية ولي العهد السابق محمد بن نايف، وأمير الرياض السابق تركي بن عبد الله، وأمراء آخرين.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قالت؛ إن الرئيس جو بايدن قد يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الشهر المقبل، لأول مرة منذ وصوله للبيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية