وزير المالية يوسع نطاق الخصخصة في السعودية

قال وزير المالية السعودي إن السعودية تتطلع لبيع أصول في قطاعات لم يسبق النظر في خصخصتها، وهو ما يشير إلى توسيع نطاق الخصخصة في السعودية بوقت تتعامل فيه البلاد مع التأثير الاقتصادي لانخفاض أسعار النفط المستمر.

وتواجه المملكة العربية السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، ركودا حادا بسبب أزمة فيروس كورونا واستنفاد عائدات النفط.

وتوقع صندوق النقد الدولي انكماشاً بنسبة 6.8٪ هذا العام، لكن وزير المالية محمد الجدعان قال في حدث بلومبرج إنه يتوقع أن ينكمش الاقتصاد بأقل من ذلك.

وقال “هناك الكثير من العوامل التي تعمل لصالحنا.. السياحة المحلية والداخلية على سبيل المثال تنتعش بشكل جيد للغاية هذا الشهر”.

وخططت المملكة لسلسلة من عمليات الخصخصة في السعودية بالسنوات الأخيرة، بما في ذلك الاكتتاب العام الأولي لشركة النفط العملاقة المملوكة للدولة أرامكو، والتي وقعت العام الماضي.

وقال الجدعان “نحن ننظر إلى قطاعات لم يتم استهدافها من قبل لـ الخصخصة في السعودية “، مشيراً إلى الرعاية الصحية والتعليم.

وردا على سؤال حول حجم الإيرادات التي ستدرها عمليات الخصخصة، قال إن بيع الأصول سيولد أكثر من 50 مليار ريال في السنوات الأربع إلى الخمس المقبلة.

وأضاف أن آفاق الانتعاش الاقتصادي تم تسليط الضوء عليها من قبل بعض البيانات الواعدة في يوليو، على الرغم من أن الوباء يجعل التوقعات غير مؤكدة.

وضاعفت المملكة العربية السعودية ضريبة القيمة المضافة بمقدار ثلاثة أضعاف إلى 15٪ هذا الشهر كجزء من الجهود المبذولة لدعم خزائن الدولة.

وعلى الرغم من أن الجدعان قال إنه لا توجد خطط وشيكة لفرض ضريبة دخل، إلا أنه أضاف أنه لا يمكن استبعاد أي شيء.

وفي وقت لاحق من يوم الأربعاء نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مسؤول سعودي لم تذكر اسمه قوله إن القضية لم تناقش من قبل مجلس الوزراء أو أي لجنة حكومية.

وأضاف المصدر: “هذا الموضوع ليس موضوع نقاش”.

وقال الجدعان إنه من المرجح أن تقوم السعودية مرة أخرى بالاستفادة من مستثمري الديون الدولية هذا العام، لكن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن عملة الإصدار المخطط لها.

وقال الوزير إن السعودية التي جمعت 12 مليار دولار من إصدارات السندات الدولية هذا العام زادت إصدار الدين المحلي بشكل كبير أكثر من خططها الأصلية.

الخصخصة في السعودية

اقرأ المزيد/ انخفاض صادرات النفط السعودي 12 مليار$ في مايو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية