وصف موقفها بـ”الواطي”.. الأمير السعودي بندر بن سلطان يُهاجم القيادة الفلسطينية لانتقادها التطبيع

هاجم رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز القيادة الفلسطينية بعد انتقادها اتفاق التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

وفي مقابلة مع قناة العربية المملوكة للسعودية، وصف الأمير بندر بن سلطان انتقاد السلطات الفلسطينية بأنه “مؤلم” و”مستواه واطٍ”.

وقال إن: “القضية الفلسطينية قضية عادلة لكن محاموها فاشلون، والقضية الإسرائيلية ظالمة لكن محاموها أثبتوا نجاحهم، هذا يلخص أحداث 70 أو 75 سنة الماضية”.

وأضاف “هناك شيء تشترك فيه القيادة الفلسطينية المتعاقبة تاريخيًا: إنهم يراهنون دائمًا على الجانب الخاسر، وهذا له ثمن”.

ووافقت الإمارات على التطبيع مع إسرائيل في أغسطس/ آب، وحذت حذوها دولة البحرين الخليجية، الحليف الوثيق للسعودية حذوها، في سبتمبر / أيلول بندر بن سلطان

ويخشى الفلسطينيون من أن تؤدي هذه الخطوات إلى إضعاف موقف عربي طويل الأمد – يُعرف باسم مبادرة السلام العربية – يدعو إلى الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة وقبول الدولة الفلسطينية مقابل علاقات طبيعية مع الدول العربية.

وقال الرئيس محمود عباس إن القيادة الفلسطينية اعتبرت تحرك الإمارات “خيانة”.

وقالت المفاوضة الفلسطينية المخضرمة حنان عشراوي إن الصفقة “بيع كامل”.

ولم تعلق المملكة العربية السعودية ، مهد الإسلام ، بشكل مباشر على اتفاقيات التطبيع، لكنها قالت إنها لا تزال ملتزمة بالسلام على أساس مبادرة السلام العربية.

وأشار الأمير بندر بن سلطان إلى الدعم المستمر لعقود من الملوك السعوديين المتعاقبين للقضية الفلسطينية، وقال إن الشعب الفلسطيني يجب أن يتذكر أن المملكة كانت موجودة دائمًا لتقديم المساعدة والمشورة.

وقال بندر بن سلطان: “هذا المستوى الواطي من الخطاب (انتقاد الفلسطينيين على التطبيع) ليس ما نتوقعه من المسؤولين الذين يسعون لكسب دعم عالمي لقضيتهم”.

في حين يقول خبراء ودبلوماسيون إنه من غير المتوقع أن تحذو المملكة العربية السعودية حذو حلفائها الخليجيين في وقت قريب، لكنهم يعتقدون أن المملكة بدأت في تغيير الخطاب العام بشأن إسرائيل.

وابنة الأمير بندر بن سلطان، الأميرة ريما، هي السفيرة السعودية الحالية في الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد/ “الغارديان”: السعودية تحث العرب على التطبيع.. وهذا ما قالته للرئيس الفلسطيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية