استئناف الصادرات بين السعودية و طهران بعد توقف لسنوات

نقلت وسائل إعلام إيرانية، عن المتحدث باسم الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، قوله إن “هناك شحنتين من السلع الإيرانية تم تصدريها إلى السعودية خلال الفترة الماضية”.

وأضاف لطيفي أن “استئناف الصادرات إلى السعودية يعكس إرادة الطرفين لتعزيز العلاقات وهو ثمرة المباحثات معها بواسطة العراق”.

وأشار إلى أن حجم الصادرات مازال ضئيلا وليس كافيا، لكنه يشكل بداية لتعزيز الروابط الاقتصادية.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت أنها تجري اتصالات أكثر تنظيمًا مع السعودية في الأشهر القليلة الماضية، واصفة إياها بالمحادثات الجيدة.

وجاء اعلان الخارجية الايرانية عن اسئناف التبادل التجاري بينها و بين السعوية بعد يوم واحد من تصريحات وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الجمعة، الذي حذر من تسريع إيران برنامجها النووي، داعيا إلى العودة السريعة إلى المحادثات التي تهدف إلى إعادة طهران إلى الاتفاق المبرم عام 2015.

وقال بن فرحان في مؤتمر صحافي من العاصمة واشنطن، بعد يوم من لقائه نظيره الأميركي أنتوني بلينكين، إن تسريع إيران لأنشطتها النووية يضع العالم في “مكان خطير للغاية”.

وأضاف: “أعتقد أننا بحاجة إلى التركيز على استئناف المحادثات سريعا، وتعليق هذه الأنشطة من قبل إيران”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

وجرت بين الرياض وطهران 4 جولات من المحادثات حتى الآن منذ شهر أبريل/ نيسان الماضي، بما في ذلك أول اجتماع خلال الشهر الماضي مع حكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي، لاستعادة العلاقات التي قُطعت في يناير/ كانون الثاني من عام 2016.

وكشف المسؤول عن قائمة دول الجوار الأكثر حصولا على الصادرات الإيرانية، وجاء في مقدمتها العراق (3 مليارات و 840 مليون دولار) وتركيا (2 مليار و 308 ملايين دولار) والإمارات العربية المتحدة (2 مليار و 243 مليون دولار).

وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع إيران منذ يناير/كانون الثاني 2016، بعد أن هاجم محتجون إيرانيون السفارة السعودية في طهران وأضرموا النيران فيها على خلفية إعدام السلطات السعودية لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

وبعد فوز الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في انتخابات 18 حزيران/ يونيو الماضي، تم تعليق هذه المفاوضات في فيينا.

شاهد أيضاً: دبلوماسي إيراني: طهران والرياض تبادلا إشارات إيجابية

المصدر: وكالات+

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية