انخفاض أرباح أرامكو 21% وقرارات بتخفيض الإنفاق والوظائف

قالت شركة النفط السعودية الحكومة العملاقة يوم الأحد إنها تخطط لخفض الإنفاق الرأسمالي في أعقاب تفشي فيروس كورونا، وأشارت إلى انخفاض أرباح أرامكو بنسبة 21 في المائة في صافي أرباح 2019 بسبب انخفاض أسعار النفط والإنتاج، وهو أول إعلان عن أرباحها كشركة مدرجة.

وأدرجت أرامكو ، الشركة الأكثر ربحية في العالم ، وأكبر منتج للنفط في العالم ، أسهمها في الرياض في ديسمبر في طرح أولي قياسي بلغ 29.4 مليار دولار.

وتراجعت أسهمها أقل من سعر الاكتتاب العام الماضي للمرة الأولى حيث انهارت أسعار النفط بعد انهيار اتفاق الإنتاج بين أوبك والأعضاء غير المنضوين داخلها، مما أدى إلى حرب أسعار النفط بين الرياض وموسكو. وقالت المملكة العربية السعودية إنها تخطط لزيادة الإنتاج للحصول على حصتها في السوق.

وقال أمين ناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو ، في بيان ، إن عملاق النفط اتخذ خطوات لترشيد الإنفاق الرأسمالي المخطط له في عام 2020 بعد تفشي الفيروس التاجي.

وتتوقع الشركة أن يكون الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 بين 25 مليار دولار و30 مليار دولار في ضوء ظروف السوق الحالية وتقلب أسعار السلع الأخيرة ، مقارنة بـ 32.8 مليار دولار في عام 2019.

وتداولت العقود الآجلة لخام برنت عند 33.85 دولار للبرميل يوم الجمعة منخفضة من حوالي 64 دولارًا عندما أدرجت أرامكو أسهمها.

وعلى الرغم من انخفاض الدخل ، قالت أرامكو إنها دفعت أرباحًا بلغت 73.2 مليار دولار في عام 2019 وتعتزم الإعلان عن توزيع أرباح نقدية بقيمة 75 مليار دولار في عام 2020 ، مدفوعة ربع سنوية.

وحققت أرامكو ، المملوكة بنسبة 98 في المائة للمملكة الخليجية ، صافي ربح قدره 88.2 مليار دولار في عام 2019 ، بانخفاض عن 111.1 مليار دولار في عام 2018.

وتوقع المحللون أن تحقق أرامكو صافي ربح قدره 346.6 مليار ريال (92.6 مليار دولار) في 2019، وفقًا للتقديرات.

وقالت أرامكو الأسبوع الماضي إنها ستطلق برنامجًا لتعزيز الطاقة الإنتاجية لأول مرة منذ أكثر من عقد، مشيرة إلى روسيا ومنافسين آخرين بأنها مستعدة لمعركة طويلة حول مستويات الإنتاج وحصتها في السوق.

وقالت إن انخفاض أرباح أرامكو يرجع بشكل رئيسي إلى “انخفاض أسعار النفط الخام وأحجام الإنتاج، إلى جانب انخفاض التكرير وتهميش الكيماويات، وانخفاض القيمة 1.6 مليار دولار المرتبط بشركة صدارة للكيماويات”.

 

صور: “عنصرية وعبودية”.. أرامكو السعودية متهمة بإهانة عامل أجنبي وسط ذعر كورونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية