رويترز: القحطاني استجوب خاشقجي عبر سكايب وأمر بقتله

كشفت وكالة رويترز العالمية أن المستشار المعزول من الديوان الملكي السعودي سعود القحطاني أشرف على عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول خلال اتصال عبر برنامج سكايب.

وأكدت رويترز أن تسجيل هذه المحادثة بحوزة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي يتحدث الثلاثاء عن كل تفاصيل وحقائق القضية خلال كلمته في لقاء مع نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم.

ونقلت رويترز عن مصدرين استخباريين أن المستشار القحطاني أجرى المحادثة عبر هاتف قائد الفريق الأمني الضابط السعودي ماهر مطرب، وهو أحد المقربين من ولي العهد محمد بن سلمان وحارسه الشخصي.

وأضافت الوكالة أن القحطاني وجّه شتائم لخاشقجي، ثم أمر الفريق بالتخلص منه وجلب رأسه.

وفي سياق متصل، أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب موقفه الرافض للرواية السعودية بشأن مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال ترمب للصحفيين أنه “غير راض عن الرواية السعودية، لكنه لا يريد أن يخسر استثمارات من الرياض”.

وأضاف الرئيس الأميركي: “سنعرف المزيد بشأن قضية خاشقجي قريبا جدا”، لافتاً إلى أن “طلب السعودية شهرا لاستكمال التحقيق في مقتل خاشقجي فترة طويلة، ولا يوجد ما يدعو لذلك”.

وأشار إلى أنه تحدث هاتفياً اليوم مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، بشأن قضية خاشقجي، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وفي تطور لافت، قالت وسائل إعلام سعودية إن بن سلمان التقى وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوشين، عشية انعقاد مؤتمر الاستثمار السعودي “دافوس في الصحراء”، المقرر أن تنطلق فعالياته غداً الثلاثاء، رغم إعلانه في وقت سابق عدم مشاركته فيه.

في ذات السياق، نقلت محطة “إيكو موسكفي” الإذاعية الروسية عن مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، قوله إن الولايات المتحدة ترغب في معرفة كل التفاصيل المتعلقة بكيفية مقتل خاشقجي، وإن المحادثات ستتواصل مع السلطات السعودية.

وقال بولتون: “نريد معرفة الحقيقة، وليس مجرد الكلام. من المهم في المقام الأول أن نعرف سبب موته. من قتله؟ نريد معرفة الحقيقة الكاملة عن هذه العملية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية