مصدر لـ”الوطن”: السعودية تخطط لوضع دستور جديد للبلاد

الرياض – خاص صحيفة الوطن الخليجية – كشف مصدر في الديوان الملكي عن توجّه لوضع دستور جديد لـ السعودية بدلًا من النظام الأساسي للحكم، المعمول به منذ عام 1412 هـ الموافق 1992م.

وأوضح المصدر المسؤول لصحيفة “الوطن” الخليجية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان طرح فكرة وضع دستور جديد لـ السعودية منذ نحو عامين.

وصدر النظام الأساسي للحكم، المعمول به في السعودية، بشهر شعبان 1412 هـ، الموافق مارس/ آذار 1992م، في عهد الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، وجرى تعديله في أكتوبر 2006 بعهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز.

وأشار المصدر إلى أن لجنة في الديوان الملكي تعكف حاليًا على تشكيل لجنة مختصة للتحضير لإعداد دستور جديد لـ السعودية .

وبشأن مسوغات كتابة دستور جديد، قال المصدر إن السعودية مرت منذ ثلاث سنوات ولاتزال بتغيرات جذرية، اجتماعية، وسياسية، وغيرها، وأصبح لزامًا كتابة وثيقة حكم متطورة تناسب ذلك.

وأضاف “شعر السعوديون بالكثير من التغيير الإيجابي خلال الفترة الماضية، ولاسيما نحو الحريات والمأسسة ومكافحة الفساد؛ لذلك يجب أن يواكب النظام الأساسي ذلك”.

ورأى المصدر أن “من حق السعوديين أن يكون لهم دستور جديد يواكب التطور السريع الذي تسير فيه المملكة، ويستوعب ما هو قادم في السنوات المقبلة”.

وأشار إلى أنه من غير المتوقع أن يمس الدستور الجديد في السعودية الباب الأول المتعلق بالمبادئ العامة، والتي تشمل تعريف الدولة وديانتها وأعيادها وعلمها وشعارها.

لكنه قال إن تغييرًا طفيفًا يمكن أن يحدث في الباب الثاني من الدستور ، والمتعلق بنظام الحكم في السعودية .

ومن المتوقع، وفق المسؤول، أن يكون هناك تحديث على بند المبادئ الاقتصادية، بما يتناسب مع توجهات المملكة للتنويع الاقتصادي، بعيدًا عن النفط.

ورأى أن “أهم ما سيشمله الدستور الجديد- وفق توجيهات ولي العهد الأمير محمد بن سلمان- إقرار واسع للحريات العامة، وتشديد آليات الرقابة ومكافحة الفساد”.

وقال إن إطلاق مشروع دستور جديد في السعودية يأتي استكمالًا لحالة التحديث التي تجريها المملكة منذ نحو ثلاث سنوات في شتى المجالات.

وأجرت السعودية تغييرات واسعة خلال تسلم الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد عام 2017، إذ عمل على “فتح” المجتمع السعودي على العالم، وأنهى القيود المفروضة على النساء.

كما فتح الأمير البلاد على السياحة الخارجية، وأنهى عقوبات الاختلاط واللباس، وحد من صلاحيات الهيئة الدينية (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر)، ووسّع من صلاحيات هيئة الترفيه.

اقرأ أيضًا/ السعودية تحدد 7 شروط للعودة إلى أراضيها.. ما هي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية