“أبناء الإماراتيات أحق”.. هندي يحصل على الجنسية الإماراتية يثير جدلاً

تسبب رجل أعمال هندي حصل على الجنسية الإماراتية بإثارة الجدل في الشارع الإماراتي، خصوصًا وأن حالات قالت إنها “أحق بها”.

فقد انتشرت صورة لصورة جواز سفر لرجل أعمال هندي يدعى “لال هريرام” (80 عامًا) وقد حصل على الجنسية الإماراتية في يناير، إلا أن الكثيرين غردوا بالتندر أو الغضب حيال الخطوة.

وكان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد أعلن قبل في فبراير الماضي إمكانية الحصول على الجنسية الإماراتية لمن يعملون في وظائف محددة مع إمكانية الاحتفاظ بجنسياتهم.

وسيُمنح الجواز الإماراتي، المصنف كأحد أفضل جوازات السفر في العالم، للمستثمرين والموهوبين والمتخصصين من العلماء والأطباء والمهندسين والفنانين والمثقفين وعائلاتهم.

كما سيسمح القانون لهؤلاء بالاحتفاظ بجنسياتهم الأصلية. وتعد هذه خطوة نادرة في دول الخليج حيث إمكانية منح الجنسية الإماراتية محدودة للغاية.

وقال حساب “نجوى” على تويتر: “التجنيس لن يأتي بخير طبعا لكل دول الخليج التي تريد أن تجنس مع احترامي للجميع”.

وسيتيح القانون الجديد لأي ممتلك عقار في الإمارات بأن يحصل على الجنسية الإماراتية، كما أنه يشترط للعلماء والأطباء امتلاكهم خبرة لا تقل عن عشر سنوات.

وغرد حساب “علياء”: “نتمنى تجنيس أبناء المواطنات”.

ويعيش في الإمارات حوالي 10 ملايين شخص يشكل الأجانب نحو 90 بالمئة منهم.

وزعم بعض المغردين أن الإمارات حددت ضوابط معينة واشتراطات تمنحها حق سحب الجنسية في حال إحداث صاحبها أي مخالفة، وبالتالي فإن ذلك لا يشكل خطرا على النسيج الإماراتي.

كما غرد حساب بو هزاع: “شو الفايده في اكثر عن طريقه تحذب المستثمرين … تخيل بعد سنوات تضيع الهويه ولا تعرف الاماراتي الاصل من المجنس يعني نفس الهنود الحمر في امريكا”.

اقرأ أيضًا: زوجة حاكم الشارقة تنتقد حكومة بلادها مجددًا.. الجنسية الإماراتية مطلب لفئات أحقّ

لكن مغردين آخرين عارضوا ذلك، قائلين إن المواطنين في الإمارات قبل صدور القرار لم يكونوا يشكلون أكثر من 10 بالمئة من نسبة السكان، وهذا يعني أن نسبتهم ستتقلص بشكل كبير مستقبلا.

وأوضح مغردون أن أبناء المواطنات الإماراتيات، والمقيمين من مواليد الدولة، ممن يحملون ثقافة مشابهة للمجتمع الإماراتي هم أولى بهذا التجنيس من الأعراق الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية