أم كلثوم ستحي حفلها الأول في السعودية!

كشف فيديو دعائي عن حفل تحيه المطربة المصرية الراحلة كوكب الشرق، أم كلثوم، في السعودية، لأول مرة، العام المقبل بتقنية الهولوغرام.

الفيديو التشويقي، الذي نشر الساعات الماضية عبر موقع “تويتر”، يتجاوز دقيقتين، وجاء فيه: “الآن وفى 2019 السعودية على موعد جديد مع الأسطورة كوكب الشرق أم كلثوم، حفل هولوغرامى (تصوير مجسم) الأول من نوعه “، مدعما الإعلان بهاشتاغ (وسم).#أم_ كلثوم_في_السعودية.

وقبل نهاية فيديو العرض التشويقي، تظهر أم كلثوم (1898- 1975) وسط أضواء مبهرة، لتغني المقطع الشهير: “حيرت قلبي معاك وأنا بداري وأخبي (أخفي)”.

وانتشر الهاشتاغ #أم_كلثوم_في_السعودية بشكل واسع عبر “تويتر”، الساعات الماضية، وسط تعليقات متباينة بين الإعجاب والدهشة والسخرية.

وغرد أحد المتابعين للعرض التشويقي بـ”تويتر”قائلًا: “سيتم الرجوع بآلة الزمن وسيعيش محبوها لحظات .. كوكب الشرق وهي تقف شامخة تشدو بصوتها وكأنها على قيد الحياة قريباً في السعودية”.

ولم تعلن الجهات السعودية على الفور عن الحفل، كما لم يكشف عن الجهة التي تقف وراء تنظيمه.

والهولوغرام، هو تصوير مجسم عبارة عن تقنية تتيح إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثة في الفضاء الطلق، وتعتمد على أشعة الليزر.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2017، عادت “سيدة الغناء العربي”، أم كلثوم، على شاشة القناة “الثقافية” السعودية بعد عقود من التوقف عن بث الأغاني، ولم يسبق لكوكب الشرق أن أحيت حفلا في المملكة.

ويأتي بث الحفلات الغنائية عبر التلفزيون السعودي الرسمي، وما أعقبها من حفلات غنائية لكبار المطربين العرب عقب قرارات انفتاحية اتخذتها المملكة مؤخرًا، بينها السماح للنساء بقيادة السيارات، في خطوة لاقت ترحيبًا محليا ودوليًا.

لكن الترحيب سرعان ما تبخر بعدما اعتبرته منظمات حقوقية ذرا للرماد في العيون مع شن السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة على النشطاء الحقوقيين والناشطات المجتمعيات، والدعاة ورجال الاعمال والمسؤولين السابقين والمعارضين لولي العهد الجديد محمد بن سلمان.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن ابن سلمان أخذ بنصيحة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان لتقديم بعض الانفتاح الاجتماعي مقابل قمع الحقوق السياسية وحرية الرأي والتعبير.


وتلقت السعودية حملة انتقادات دولية كان أقساها من كندا وبعض الدول الأوروبية، التي عبرت عن احباطها من فشل وعود ابن سلمان بالاصلاحات الديمقراطية.

https://twitter.com/VOXELanimation/status/1046699617700761600
في المقابل عبر عدد من الكتاب والأكاديميين السعوديين عن رفضهم لما وصفوه قرارات سلخ المجتمع السعودي المحافظة عن عاداته وتقاليده وتعليم الإسلام الحنيف.

ورفض هؤلاء التساهل الكبير للسلطات مع مظاهر التغريب والاختلاط وتشريع مشاهدة الأفلام التي تحوى مشاهد خليعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية