البحرين انسحبت من الترشح لعضوية مجلس حقوق الإنسان بعد الانتقادات الحقوقية الموجه لها

كشف موقع الأمم المتحدة لحقوق الإنسان أن مملكة البحرين انسحبت من الترشح لعضوية أعلى هيئة لحقوق الإنسان في المنظمة الدولية والمقررة في وقت لاحق من هذا الشهر، بعدما لفت منتقدون الانتباه إلى انتهاكات لحقوق الإنسان في المملكة وسجلها السيء في قمع المعارضين والنشطاء.

وأوضحت الصفحة الخاصة بانتخابات مجلس حقوق الإنسان أن البحرين سحبت في 26 سبتمبر الماضي ترشحها لعضوية المجلس لمدة ثلاث سنوات في المجلس الذي يتخذ من جنيف مقرا له، دون ذكر تفاصيل.

واتهمت جماعات حقوق الإنسان الدولية، البحرين بشن حملات عنيفة ضد التظاهرات السلمية والحرمان من الحرية لأغراض سياسية، معوجود سجناء سياسيين أو صحافيين داخل السجون وسط إصرار  سلطات البحرين على التعتيم على واقع الانتهاكات متغاضياً عن قرارات دولية وبيانات حقوقية تدعو البحرين لإطلاق سراح سجناء الرأي والمعارضين السياسيين البارزين.

ولفتت مذكرة وزعها على أعضاء المجلس معهد البحرين للحقوق والديمقراطية، ومقره لندن، الانتباه إلى مزاعم الاعتقال التعسفي والأعمال الانتقامية التي استهدفت أفرادا، وفقا لما ورد في تقرير للأمم المتحدة الشهر الماضي.

كما عقدت المنظمة غير الهادفة للربح سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولين ودبلوماسيين في الأمم المتحدة في أغسطس آب لحث الدول على عدم دعم البحرين.

وأعطى سجل الأداء الذي نشرته الخدمة الدولية لحقوق الإنسان البحرين علامة خضراء لثلاثة معايير فقط من بين 16 معيارا، وهي واحدة من أقل الدرجات بين البلدان المرشحة.

وقال سيد أحمد الوداعي المدير في معهد البحرين “نشعر بارتياح شديد لانسحاب البحرين بعد حملتنا الفعالة في جنيف ضد ترشحهم”.

جدير بالذكر أن سجل البحرين في مجال حقوق الإنسان في السنوات الأخيرة لا يزال يشهد تدهورًا حادًا.

ويواصل النشطاء، بمن فيهم المنظمات الحقوقية الدولية، دعوة اللاعبين الدوليين للتصدي للحملة المستمرة على المجتمع المدني البحريني من قبل الحكومة البحرينية والضغط على البحرين لإنهاء استخدام القمع ضد المعارضين والحظر المفروض على أحزاب المعارضة وغيرها من المجتمع المدني. مجموعات.

وكشفت العديد من التقارير الحقوقية الصادرة عن مختلف المنظمات الحقوقية والدولية، رصد وفاة العديد من السجناء نتيجة الإهمال الطبي المستشري بشكل واسع في سجون البحرين، والتعتيم على الواقع المأساوي للسجناء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية