السعودية ترفض تسليم ملف التحقيق باغتيال جمال خاشقجي إلى تركيا

أفادت مصادر تركية بأن المملكة العربية السعودية رفضت تسليم ملف التحقيق باغتيال جمال خاشقجي إلى تركيا، بعد تقدم أنقرة بطلب رسمي للحصول عليه.

ونقلت صحيفة “يني شفق” التركية عن مصادر قانونية محلية قولها إن المدعي العام في مدينة اسطنبول في تركيا قدم طلبًا رسميًا إلى السلطات السعودية، وطلب تفاصيل عن محاكمة المدانين في جريمة القتل.

وأضافت المصادر: “لم تستجب السلطات السعودية لطلب مكتب المدعي العام في اسطنبول”.

ورداً على ذلك، ورد أن وزارة الخارجية التركية طلبت رسميًا تفاصيل عن المحاكمة من نظيرها السعودي.

وخاشقجي، صحفي سعودي بارز وكاتب عمود في الواشنطن بوست، شغل منصبًا مؤثرًا في الصحافة السعودية قبل الذهاب إلى المنفى الذاتي لانتقاده سياسات المملكة الأخيرة، واختفى في 2 أكتوبر عقب زيارته للقنصلية السعودية في اسطنبول.

بعد 18 يومًا من الروايات المتضاربة، اعترفت الرياض باغتيال خاشقجي داخل القنصلية السعودية، في أعقاب “شجار” مع المواطنين السعوديين.

اعتقلت السلطات السعودية 18 سعوديًا كجزء من التحقيقات، دون الكشف عن المسؤولين عن الجريمة أو مكان وجود الجثة.

وتم ربط جريمة القتل في البداية بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من خلال تسجيلات صوتية حصلت عليها المخابرات التركية، لكنه لم يعترف إلا بمسؤوليته عن الحادث الذي وقع تحت مسؤوليته، في الوقت الذي نفى فيه أي تورط مباشر فيه.

وأصدرت محكمة في المملكة أحكاما بالإعدام بحق 5 من العملاء المتورطين في جريمة القتل، مما أدى إلى مزيد من الإدانة الدولية بسبب عدم مساءلة ولي العهد نفسه أو التحقيق معه.

 

يؤكد تورط بن سلمان.. سناتور أمريكي يضغط من أجل رفع السرية عن تقرير CIA  بشأن قتل خاشقجي

أفادت مصادر تركية بأن المملكة العربية السعودية رفضت تسليم ملف التحقيق باغتيال جمال خاشقجي إلى تركيا، بعد تقدم أنقرة بطلب رسمي للحصول عليه. ونقلت صحيفة “يني شفق” التركية عن مصادر قانونية محلية قولها إن المدعي العام في مدينة اسطنبول في تركيا قدم طلبًا رسميًا إلى السلطات السعودية، وطلب تفاصيل عن محاكمة المدانين في جريمة القتل. وأضافت المصادر: “لم تستجب السلطات السعودية لطلب مكتب المدعي العام في اسطنبول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية