السعودية توظف أرباح النفط لشراء أسهم في شركات أمريكية مثل أمازون ومايكروسوفت

قالت صحيفة وول ستريت جورنال أنه في الوقت الذي تبدأ فيه السعودية بجني مكاسب ارتفاع أسعار النفط، يقوم صندوق الثروة السيادي بتوظيف هذه الأموال لشراء أسهم في شركات أمريكية بقيمة 7.5 مليار دولار، مثل أمازون ومايكروسوفت وجي بي مورغان.

جاءت موجة الشراء في الوقت الذي قدمت فيه الأسهم الأمريكية خصومات ، حيث فقد مؤشر S&P 500 16٪ وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 22٪ خلال الربع الثاني.

على مدار العامين الماضيين فقد صندوق الثروة السعودي حيازاته من الأوراق المالية الأمريكية المدرجة بأكثر من 38% من قيمة شرائها.

وفي الوقت نفسه ، ساعد ارتفاع أسعار النفط شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة المملوكة للدولة في كسب 88 مليار دولار في النصف الأول من العام ، مما وفر لصندوق الثروة مكاسب رأسمالية غير متوقعة للاستثمارات.

العديد من الأسهم الجديدة التي اشتراها صندوق الثروة السعودي انخفضت بنسبة 20% في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، بسبب مخاوف من ارتفاع التضخم والركود.

وعلى الرغم من عمليات الشراء التي قامت بها السعودية مؤخراً، فإن إجمالي حيازات الأوراق المالية السعودية في امريكا انخفضت بقيمة 3 مليار دولار، بسبب انخفاض أسعار الأسهم هذا العام.

ويبلغ إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة للصندوق 620 مليار دولار.

يحاول صندوق الاستثمارات العامة ، الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، مضاعفة إجمالي أصوله بحلول عام 2025 ، مع تقليل اعتماد البلاد على النفط.

وقالت “وول ستريت جورنال” إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي يرأس صندوق الاستثمارات العامة، يريد الاستفادة من المكاسب النفطية .

وأعلنت شركة النفط الوطنية “أرامكو” يوم الأحد، عن زيادة بنسبة 90 % في صافي الدخل.

يتوسع صندوق الاستثمارات العامة أيضًا بشكل أعمق في التكنولوجيا. توسع الصندوق في مواقع في Meta و Paypal ، بينما ضخ ما يقرب من 2 مليار دولار في Electronic Arts.

واشارت الوول ستريت أن استثمارات صندوق الثروة السيادي السعودي في أسهم الشركات الأمريكية؛ تعتبر رهانات مالية إلى حد كبير، وغير مرتبطة بتطوير صناعات جديدة داخل المملكة.

وكان قد أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مساء الاثنين، رفع حصة أسهمه في عدد من الشركات المدرجة بسوق الأسهم الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية