السلطات الجزائرية تفتح تحقيقاً حول حرائق الغابات

أمرت النيابة الجزائرة بفتح تحقيق قضائي عاجل حول مسببات الحرائق في الغابات شرقي البلاد، والتي أودت بحياة ما لا يقل عن 38 شخصاً بحسب آخر الاحصائيات الجكومية.

حيث شيعت جثامين ضحايا حرائق الغابات الجزائرية، في جو جنائزي مهيب بولايات الطارف وسوق أهراس وسطيف شرقي البلاد.

وقالت وزارة وزارة العدل الجزائرية إنه “على أثر الحرائق التي مست بعض ولايات الوطن التي أدت إلى وقوع العديد من الوفيات وإتلاف المساحات الغابية والبنايات”.

وأضافت “أمرت نيابات الجمهورية المختصة بفتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين حول هذه الوقائع للتأكد من مصدرها إن كان إجراميا، وتحديد الفاعلين عند الاقتضاء قصد متابعتهم قضائيا بالصرامة التي تقتضيها خطورة هذه الأفعال وطبقا لقوانين الجمهورية”.

ووفق بيانات الحماية المدنية (رجال الإطفاء)، فقد تم تقريبا إخماد كل النيران التي اشتعلت في اليومين الماضيين. وذكر آخر بلاغ أنه تم إخماد 72 حريقا على مستوى 15 ولاية، أهمها بولايات الطارف 25 حريقا، سوق أهراس 18 حريقا، تيبازة 4 حرائق، قالمة 4 حرائق، سكيكدة 4 حرائق، تيزي وزو 4 حرائق، قسنطينة 3 حرائق، فيما تتواصل عملية إخماد حريق على مستوى ولاية سكيكدة، بتدخل مروحيات المجموعة الجوية للحماية المدنية.

ويخشى الجزائريون من تكرار الحرائق التي شهدتها البلاد في بعض الولايات الساحلية العام الماضي وأسفرت عن مقتل 90 شخصا.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي عمليات إطفاء شارك فيها مواطنين وقوات الدفاع المدني والجيش ، فضلا عن إجلاء مئات السكان من المناطق السكنية المرتبطة بالحريق.

تم تداول مقطع فيديو في يونيو / حزيران الماضي لطائرة إطفاء روسية مستأجرة كانت تحلق لمكافحة الحرائق في عدة ولايات منها سكيكدة والتاف وجيجل.

وأشعل وزير الداخلية كمال بلجود الجدل، من خلال تصريحه على التلفزيون الجزائري أن جزءا من هذه الحرائق مفتعل وأن مصالحه تعمل على تحديد الفاعلين.

تزامنت الحرائق مع موجة حارة قياسية في الولايات الشمالية الشرقية للجزائر ، حيث تجاوزت درجات الحرارة 45 درجة ورياح جنوبية حارة وقوية.

ومن جهته، عزى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، عائلات ضحايا الحرائق، مؤكدا وقوف الدولة إلى جانبهم وتسخير كافة الإمكانيات البشرية والوسائل المادية بشكل تام لإخماد الحرائق والتكفل بالمتضررين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية