القمة العربية تنطلق اليوم في الجزائر بعد إنقطاع ثلاثة أعوام

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء، الجلسة الإقتتاحية لأعمال القمة العربية الـ 31 على مستوى القادة والزعماء، والتي تعقد على مدى يومين في الجزائر، بعد إنقطاع لثلاثة أعوام لآخر قمة عربية.

وتبدأ الجلسة الإفتتاحية بكلمة للرئيس التونسي قيس سعيد الذي يسلم الرئاسة للجزائر.

بعد ذلك يدلي الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بكلمة، تليها كلمة للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط يتبعها مأدبة عشاء للقادة، بحسب مراسل وكالة “سبوتنيك” الروسية.

ويتضمن جدول أعمال القمة العديد من الملفات منها استراتيجية الأمن الغذائي والتدخلات الخارجية في الشؤون العربية على رأسها التركية والإيرانية، كما يتضمن التأكيد على بنود مبادرة السلام العربية بشأن فلسطين، والأمن المائي للدول العربية.

وفي وقت سابق اختتم وزراء الخارجية العرب، اجتماعاتهم التحضيرية للقمة العربية التي تحتضنها الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري وبحثوا خلالها مجموعة من الملفات ومشروعات القرارات التي تطرح على القادة العرب في القمة الـ31 لإقرارها.

اليمن تدعو لإنهاء العدوان على اليمن

دعت حكومة صنعاء، الدول المشاركة في القمة العربية في الجزائر إلى إنهاء العدوان ورفع الحصار عن اليمن.

وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن، مهدي المشاط، إن “اليمن يتطلع إلى أن تقف الجزائر وقادة الدول العربية مع إرادة الشعب اليمني، وحقّه المشروع في إنهاء العدوان، ورفع الحصار المستمر منذ ما يقارب 8 أعوام، واستعادة سيادته وتطهير أراضيه من الاحتلال الخارجي”.

وطالب الرئيس المشاط، خلال برقية بعث بها إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بمناسبة ذكرى ثورة التحرير الجزائرية، أمس الإثنين، بـ”تعويض كل الخسائر، وصولاً إلى مساعدة اليمنيين على بلورة حلول وطنية داخلية من دون أي وصاية أو تدخلات مشبوهة، تراعي مصالح الشعب اليمني وجميع حقوقه”.

ودعا المشاط، بحسب وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”، أعضاء قمة الجزائر إلى “مؤازرة الشعب الفلسطيني، وإيجاد الحلول للقضايا العربية الأخرى، بعيداً عن التدخلات الخارجية والمصالح الضيقة”.

وعبّر الرئيس المشاط عن “التهاني لنظيره الجزائري بمناسبة احتفالات بلاده بالذكرى الـ 68 لثورة الأوّل من تشرين الثاني/نوفمبر المجيدة”.

وقال إن “ثورة التحرير الجزائرية هي تتويج لتاريخ النضال الجزائري الطويل ضد المستعمر الفرنسي، وواحد من أهم الدروس في الإصرار والتمسك بالحرية والاستقلال”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية