الكويت تحيل شركة للتحقيق للتورط في غسيل أموال بالتعاون مع دولة خليجية

أفادت وسائل إعلام محلية في دولة الكويت أن جهاز أمن الدولة الكويتي أحال شركة كبيرة للتحقيق في مزاعم غسل أموال بمعاونة دولة خليجية.

وقالت وسائل إعلام كويتية إن الشركة تبين أن لها علاقات غسيل أموال مع ما يسمى بشبكة فؤاد الإيرانية.

وذكر مصدر أمني، بحسب صحيفة القبس، أنه تم العثور على تحويلات مالية مشبوهة خلال تحقيقات الشبكة ومراقبة المتعاملين فيها. تم اعتقال المجموعة العام الماضي.

وبحسب المصدر، فقد تم استجواب كبار مسؤولي الشركة، بمن فيهم المدير العام ومساعده والمدير المالي ونائبه – وهما مصريان – ومحاسبان يمنيان، لمدة أسبوع. وخلصت التحقيقات إلى أن التحويلات المالية الضخمة جاءت من دولة خليجية من أجل غسيل الأموال.

يذكر ان جميع المسؤولين المتورطين ممنوعون من السفر لحين انتهاء التحقيقات. ومن المقرر أن يمثلوا أمام المحكمة في 28 أبريل.

وفي يوليو الماضي، اعتقلت السلطات الكويتية خمسة أشخاص – إيراني ولبناني وعديم الجنسية وشخصان كويتيان – في “شبكة فؤاد الإيرانية”. ووجهت إليهم تهمة غسل أكثر من 13 مليون دولار.

وتشن الحكومة الكويتية حملة واسعة لمكافحة ظاهرة غسـيل الأموال التي تفاقمت في السنوات الأخيرة وأصبحت تؤرق السلطات مع إضرارها الحاد بالاقتصاد في ظل تراجع اقتصادي وتصاعد عجز الموازنة.

وكان فنانون كويتيون كذلك متورطون في قضايا غسيل أموال السنة الماضية، حيث تورط في القضية الشهيرة ما يقرب من 27 من مشاهير السوشيال ميديا، بينهم يعقوب بو شهري، فوز الفهد، دانة الطويرش، مشاري بويابس، حليمة بولند، عبد الوهاب العيسى، فرح الهادي، جمال النجادة، شفاء الخراز، مريم رضا.

اقرأ أيضًا: ملاحقة جرائم غسيل الأموال تطال السيارات الفارهة في الكويت

ولمواجهة هه الظاهرة، تسعى الكويت للتصدي لظاهرة غسيل الأموال التي خرجت فيما يبدو عن السيطرة وتحتاج إلى خطوات سريع وقوية لمواجهة تداعياتها حيث كشفت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن إدارة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة لها أصدرت 56 تدبيرا احترازيا على الشركات المخالفة في أكتوبر الماضي.

وذكرت الحكومة أن المتورطون في قضايا غسيل الأموال يقومون بتبييض الأموال بالدفع نقدًا عبر شراء سيارات فارهة.

ولفت تقرير لهيئة مكافحة في البلاد أن إجمالي البيع والشراء للسيارات الفارهة في الكويت وصلت إلى 425 مليون دولار.

وتقدر تلك الأموال أنها جرت في الفترة ما بين شتاء 2018 وخريف 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية