اندلاع مظاهرات ودعوات لمقاطعة الانتخابات عقب سلسلة اغتيالات في العراق

قالت جماعات حقوقية إن لجنة تنسيق الاحتجاجات العراقية دعت لتنظيم مظاهرات لمقاطعة الانتخابات مستوى وللمطالبة بالمساءلة بعد تصاعد الاغتيالات.

فتحت شعار “من قتلني“؟ من المتوقع أن يطالب المئات باعتقال قتلة الناشط في كربلاء إيهاب الوزني والمحاسبة على زيادة عمليات القتل المستهدف للصحفيين والنشطاء وأعضاء المجتمع المدني العراق، وسط دعوات لمقاطعة الانتخابات.

وقال ضياء الهندي أحد قياديي حركة كربلاء الاحتجاجية، لصحيفة “ذا ناشيونال” إن “اللجنة المركزية للاحتجاجات، المكونة من ناشطين ومتظاهرين، نظمت مظاهرة يوم 25 مايو، تدعو الملايين للتظاهر إلى بغداد من جميع أنحاء البلاد للمطالبة بمحاسبة قتلة إيهاب الوزني”.

اقرأ أيضًا: العراق بحاجة لـ27 سنة لسداد الديون

وبدأت حركة الاحتجاج في العراق في أواخر عام 2019 والتي دعت إلى إنهاء التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للعراق، وتوفير خدمات عامة مناسبة وفرص عمل.

كما طالبوا بإسقاط الحكومة التي يعتقدون أنها فاسدة مع أصواتٍ نادت بمقاطعة الانتخابات.

وكان من المقرر أن تبدأ مظاهرة الثلاثاء في الساعة 10 صباحًا حيث سيجتمع المتظاهرون في ساحة التحرير ببغداد، على حد قول الهندي.

وأضاف الهندي: “نتوقع مشاركة الآلاف والمطالبة بالعدالة لأننا فقدنا العديد من الأرواح بمجرد المطالبة بحقوقنا”.

وقال الهندي إن الجمهور العراقي مقتنع بأن الجناة معروفون من قبل قوات الأمن، لكن لم يتم القبض عليهم بسبب صلاتهم بإيران المجاورة.

وقتل عشرات النشطاء منذ عام 2019 ولم تكشف الحكومة بعد عن هوية القتلة.

ويرى أن عمليات القتل ستستمر حتى نهاية الانتخابات المقبلة المتوقع إجراؤها في أكتوبر المقبل.

وقالت إيناس جبار، ناشطة حقوقية من بغداد، لصحيفة ذا ناشيونال إن الدعوات التي أطلقها المحتجون لاستئناف حركتهم هي ببساطة بسبب قلة العمل والوعود التي قطعتها الحكومة لتلبية مطالبهم مع دعوات لمقاطعة الانتخابات.

وانتشر أفراد من ميليشيا صغيرة في أنحاء بغداد يوم الخميس في استعراض للقوة.

وتقول جماعة حقوقية إن الأمل ضئيل في أن يقدم العراق قتلة النشطاء إلى العدالة

وقالت: “إن غياب المساءلة عن العدد المتزايد من اغتيالات النشطاء والناشطات والعديد من قادة الاحتجاجات الذين رشحوا أنفسهم للانتخابات لم يعد بإمكانهم المشاركة في هذا الأمر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية