جامعة محمد بن زايد توقع اتفاقية تعاون مع معهد إسرائيلي

قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) يوم الأحد إن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في الإمارات ومعهد وايزمان للعلوم الإسرائيلي اتفقا على العمل معا.

وتأتي مذكرة التفاهم في أعقاب قرار الإمارات قبل شهر بتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال البلدان إنهما يأملان في أن تعود العلاقات الطبيعية بفوائد اقتصادية وتكنولوجية.

وقالت “وام” إن مذكرة التفاهم بين جامعة محمد بن زايد ومعهد وايزمان هي الأولى التي يتم توقيعها بين هيئات التعليم العالي في إسرائيل والإمارات.

وذكرت أنها تهدف إلى “تعزيز تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي كأداة للتقدم”.

واشارت إلى أن مجالات التعاون المحتمل تشمل التبادل الأكاديمي والمؤتمرات ومشاركة موارد الحوسبة وإنشاء معهد افتراضي مشترك للذكاء الاصطناعي.

وتأسست جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في عام 2019.

ويوم الخميس الماضي، قال مركز شيبا الطبي الإسرائيلي وشركة أبيكس ناشونال انفستمنت الإماراتية إنهما وقعا اتفاقا مبدئيا للترويج المشترك لتقنيات الرعاية الصحية في الإمارات ومنطقة الخليج.

ومذكرة التفاهم هي أول تعاون يتم الإعلان عنه بين مستشفى إسرائيلي مع شركة إماراتية بعد أن وافقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات الشهر الماضي.

وقال يوئيل هارفين ، مدير مركز شيبا الطبي الإسرائيلي إنه من المتوقع توقيع اتفاق نهائي في حوالي 21 سبتمبر في الإمارات.

وقال هارفين إن مذكرة التفاهم ستمهد الطريق للتعاون في الابتكار الطبي والتدريب المهني والسياحة العلاجية وعلاج كوفيد -19.

ومنذ إعلان 13 أغسطس عن إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات، بدأت الشركات الإسرائيلية والإماراتية العمل من أجل التعاون في المجال المصرفي والمجالات الأخرى.

وفي الشهر الماضي، مباشرة بعد الإعلان عن الصفقة الدبلوماسية، وقعت أبيكس صفقة مع تيرا جروب الإسرائيلية للتعاون في مكافحة فيروس كورونا.

وقال مسؤول في البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن حفل توقيع رسمي بين الإمارات وإسرائيل سيستضيفه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 15 سبتمبر.

وكان وزير إسرائيلي قال يوم الاثنين الماضي إنه من المتوقع أن يصل حجم التجارة السنوية بين إسرائيل و الإمارات إلى أربعة مليارات دولار.

ووقع عدد من شركات إسرائيل و الإمارات صفقات في مجال التجارة والمال منذ الإعلان عن اتفاق التطبيع، بالإضافة إلى المجال العلمي كاتفاق جامعة محمد بن زايد .

اقرأ المزيد/ اتفاق إسرائيلي إماراتي لتطوير تقنيات الرعاية الصحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية