وزير إسرائيلي لصحيفة سعودية: دفء علاقاتنا سيقود للتطبيع

قال وزير إسرائيلي لصحيفة سعودية إن دفء علاقاتنا مع دول مجلس التعاون الخليجي بالأعوام الأخيرة سيقود إلى التطبيع مع إسرائيل.

وحول الحديث عن دفء العلاقات مع دول الخليج، دعا الوزير الإسرائيلي إيلي كوهين في مقابلةً مع صحيفة “إيلاف” السعودية الثلاثاء، الدول العربية إلى عدم الانتظار للتوصل إلى تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال في مقابلته إن دفء العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي وإسرائيل سيؤدي إلى مصالح مشتركة.

وأكد كوهين أنه التقى مسؤولين خليجيين وعرب خلال توقيع اتفاقيات ثنائية، بينها دول لا تتمتع بعلاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

تقديم المعلومات

وفي حواره، قال الوزير الإسرائيلي إن إسرائيل لن تتأخر عن الإفادة بمعلومات استخبارية للتصدي لإيران في المنطقة من أجل دفء علاقاتنا مع دول مجلس التعاون الخليجي

واعتبر أن إيران هي العدو المتفق عليه بين الدول الخليجية وإسرائيل.

وقال الوزير الجديد: إن وقوف إسرائيل في الصف الأول مع أمريكا للتصدي لطهران يعرقل مساعيها لمهاجمة دول الخليج.

وأضاف: نحن نقدم جميع مقدراتنا بما فيها القوة العسكرية للتصدي المشروع النووي الإيراني.

وأضاف كوهين: “إيران تريد القضاء على دول مجلس التعاون ولكنها تُسرّ هذا الأمر، كما تصرح علنًا لمحو إسرائيل عن الخارطة.

ولفت إلى ما أسماها تهديدات طهران للدول المحيطة بها تبيّن لدول الخليج والدول العربية من هو العدو الحقيقي ومن هو الصديق الحقيقي”.

وتابع: “إيران هاجمت منشآت البترول في المملكة العربية السعودية، لذا كلانا له عدو مشترك من ناحية، ومصالح اقتصادية مشتركة، وقرب جغرافي يتيح فرصًا جديدة من ناحية أخرى لتعزيز الشراكة الأمنية والتجارية”.

وحول مشروع نيوم السعودي، قال إنه رائع جدًا خاصة أن لإسرائيل خبرة وتقنيات هي الأوسع نطاقًا من ناحية التطور، والرائدة في العالم في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وأشار الوزير إلى أن إسرائيل ترى عن قرب النشاط العسكري التركي مع قطر وإيران في سوريا وفي العراق وفي ليبيا وفي شرق دول المتوسط.

واعتبر أن منعة تل أبيب وواشنطن يضمن الاستقرار في الإقليم ككل”، قائلاً إن طهران لن تنفذ أعمال عدائية تجاه جاراتها لولا وجود إسرائيل ودفء علاقاتنا ونشاطها في مواجهتها.

ولفت إلى أن إيران تحاول نشر قواتها وأذرعها في المنطقة غير الموجودة بها إسرائيل، كما حصل في سوريا ولبنان وغزة واليمن وأماكن أخرى في العالم.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين دول مجلس التعاون الخليجي وإسرائيل، لكن الأعوام الأخيرة شهدت دفء علاقات بشكل واسع النطاق مع بعض الدول الخليجية، وزادت العلاقات بشكل أكبر خلال الأشهر الماضية.

إسرائيل تريد التطبيع مع السعوديةلكنها تواصل التحريض ضدها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية