شاهد| الكشف عن فيلم إماراتي بمئات الملايين لتشويه قطر و”الإخوان”

كشف برنامج الجزيرة الاستقصائي “ما مخفي أعظم” عن فيلم إماراتي تم تمويله بمئات الملايين الدولارات للتشويه سمعة قطر والإخوان المسلمين.

الفيلم الإماراتي الذي حمل عنوان “غريبو الأطوار” صورته ومولته شركة الإنتاج السينمائي الإماراتية FilmGate Production، أشار إلى قطر باسم “جزيرستان” لتصوّر دولة على أنها كيان إرهابي وتمول قيادتها الإرهاب العالمي – وهو الاتهام الذي استخدمته اللجنة الرباعية السابقة للحصار في عام 2017 إلى فرض عقوبات على الدوحة.

كما أبرز تحقيق قناة “الجزيرة” الأخير كيف حولت أبوظبي السيناريو الأصلي للفيلم من مجرد إنتاج خيالي إلى فيلم إماراتي ذو دوافع سياسية ينشر على وجه التحديد دعاية ضد قطر من خلال تضمين شخصيات بارزة ومواقع معروفة في الدوحة، بل ويظهر قوة شرطة “لخويا” في البلاد.

اقرأ أيضًا: شركة سينمائية تُسْقط الفيلم الإماراتي “The Misfits” الذي يشوّه سمعة قطر

وبحسب نص اطلعت عليه الجزيرة، ظهرت أسماء شخصيات بارزة مثل رجل الدين المسلم الشيخ يوسف القرضاوي بشكل متكرر، وفي إحدى الحالات ظهرت صورته لفترة وجيزة على الشاشة.

وقال العرض إن الفيلم حاول تصوير رجل الدين المشهور عالميا على أنه محرض على العنف.

وفي تبادل تم تسريبه، ورد أن المنتجين الإماراتيين طلبوا من شركة الإنتاج الأمريكية إجراء تعديلات على السيناريو ليشمل المزيد من المشاهد السياسية.

وأثناء تصوير الفيلم الإماراتي في أبوظبي، تم تعديله ليبدو كما لو كان يحدث في قطر، مع ظهور أفق الكورنيش والعديد من عوامل الجذب الأخرى في الدوحة.

وكشف التحقيق أيضًا كيف يبدو أن القوات المسلحة الإماراتية قد دعمت فريق الإنتاج من خلال توفير الأدوات العسكرية والأسلحة والمركبات لاستخدامها كدعامات.

تم تقديم دعم مالي إضافي من قبل شركة مملوكة لمستشار الأمن القومي لدولة الإمارات طحنون بن زايد آل نهيان، وهو أيضًا نجل مؤسس الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

وقامت شركة المقاطرة للتجارة العامة بتحويل حوالي 980125 دولارًا أمريكيًا لتمويل الفيلم في عام 2019.

لكن على الرغم من التمويل، لم يكن الإنتاج سلسًا تمامًا.

ووردت أنباء عن خلافات بين شركات الإنتاج، حيث رفع أحد المنتجين الرئيسيين، رامي جابر، دعوى قضائية ضد شريكه الإماراتي في محكمة أمريكية بعد خلاف حول محتوى الفيلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية