الفيدرالية العربية تشيد بقطر بعد إطلاق تطبيق ذكي لخدمة العمال فيها

لندن- رحبت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان- أوروبا اليوم الاثنين بالخطوة القطرية إطلاق تطبيق على الهواتف الذكية لمزيد من التسهيلات والخدمات المقدمة للعمال في الدولة، مشيدة بالتقدم الملحوظ للدوحة في حماية حقوق العمال مقارنة بدول المنطقة.
واعتبرت الفيدرالية العربية التي تتخذ من لندن مقرا لها في بيان صحفي لها، أن الخطوة تمثل مزيدا من البناء على التقدم القطري الحاصل وامتدادا لخطوات افتتاح منظمة العمل الدولية مكتبها لها في الدوحة وقبل ذلك إغلاق شكوى عمالية ضد قطر.
وأبرزت الفيدرالية العربية أن قطر التي تستقبل 1.6 مليون عامل وافد أغلبهم من آسيا، تتقدم بشكل ملموس ومتتابع في حماية حقوق العمال مقارنة بدول المنطقة خصوصا في الخليج العربية وما يعتري هذا الملف من انتهاكات بحسب التوثيق الحقوقي.
وعلى ذلك حثت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان- أوروبا قطر على المزيد من الإصلاحات اللافتة التي تؤكد تقدمها، وفي الوقت نفسه دول المنطقة خاصة جيرانها في منطقة الخليج على اتخاذ خطوات مماثلة للدوحة وإبداء المزيد من التعاون الفني مع منظمة العمل التابعة للأمم المتحدة.
وكانت أطلقت كل من إدارة رعاية العمال في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومكتب المشاريع الخاصة في اللجنة العليا، ومبادرة مجتمع قطر للابتكار تطبيق “مدد” على الهواتف الذكية، حيث يتيح هذا التطبيق عدداً من الخدمات لتسهيل حياة 22 ألف عامل أثناء فترة عملهم في مختلف مشاريع اللجنة العليا.
وأعلنت اللجنة عن إطلاق هذا التطبيق بعد جلسات نقاشية مكثفة مع عمال المشاريع، وتسجيل التطبيق فعاليته عند تجربته على مجموعة تتألف من 250 عامل من عمال مشاريع اللجنة العليا.
ويهدف تطبيق “مدد” – بمعنى “مساعدة” باللغة العربية- إلى أن يكون منصة لتقديم باقة واسعة من الخدمات التي تُلبي احتياجات عمال مشاريع اللجنة العليا، وتسهل حياتهم طوال فترة عملهم في قطر.
ومن ضمن تلك الخدمات تحسين تواصل العمال مع أصدقائهم وذويهم وخريطة ومعلومات بخدمات عامة متعددة وتسهيل استخدام أرقام الطوارئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية