قطر للطاقة أكبر شركة لتجارة الغاز المسال خلال 5 إلى 10 سنوات

أعلن وزير الطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي، إن الشركة ستكون أكبر شركة لديها نشاط في تجارة الغاز المسال على مستوى العالم في غضون 5 إلى 10 سنوات.

وأضاف الكعبي أمام منتدى للطاقة في لندن “نبيع حاليا نحو خمس إلى عشر ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال.

وسنتصدر في غضون خمس إلى عشر سنوات بفارق كبير مبيعات الغاز الطبيعي المسال. ويشمل هذا (كميات الغاز) الخاصة بنا وعبر أطراف ثالثة”.

وكانت قد كشفت قطر للطاقة الأسبوع الماضي عن أولى الشركات المعنية بتطوير مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي، حيث حصلت “توتال إنرجي الفرنسية” على نسبة 9.375 % من مجموع حصص الشراكة الدولية البالغة 25 %، بينما ستمتلك قطر للطاقة حصة 75 % من مشروع توسعة حقل الجنوبي.

وستستثمر شركة توتال إنرجي حوالي 1.5 مليار دولار في أحدث تطوير ضخم للغاز الطبيعي في قطر، بعد ثلاثة أشهر فقط من دخولها في مشروع تطوير حقل الشمال.

فيما أعلن وزير الطاقة سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة في سبتمبر الماضي عن بناء مشروع الأمونيا-7، بقيمة 1.1 مليار دولار .

حيث يعد المشروع أول وأكبر مشروع أمونيا زرقاء في العالم بطاقة إنتاج تبلغ 1.2 مليون طن سنويا وسيدخل طور الإنتاج في الربع الأول من العام 2026.

ويسعى كبار منتجي النفط والغاز في العالم لضمان الحصول على حصة في أحد أكثر مشاريع الطاقة المربحة في العالم لكن استراتيجية قطر كانت تعتمد على رفع حدود توقعاتها من الشركاء المحتملين في مقابل نسبة من المنتج من حقل الشمال.

وتشمل خطة توسعة حقل الشمال ست محطات لتسييل الغاز الطبيعي القطري ستزيد طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنوياً إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول 2027.

وقدمت شركات النفط العالمية عروضاً لأربع وحدات تسييل في مشروع توسعة شرق حقل الشمال والوحدتان الأخريين ستكونان ضمن المرحلة الثانية.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا، تسعى دول أوروبية للاعتماد على قطر لسد احتياجاتها من الطاقة كبديل للنفط والغاز الروسيين.

وبحسب تقديرات “قطر للطاقة”، فإن حقل الشمال يضم حوالى 10 في المئة من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم.

وتمتد الاحتياطات في البحر وصولاً إلى مناطق ضمن الأراضي الإيرانية، حيث تعرقل العقوبات الدولية مساعي طهران لاستغلال حقل جنوب فارس للغاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية