مصادر: الرئيس اليمني يتوجه إلى الولايات المتحدة للعلاج

قال مصدران مطلعان إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيغادر السعودية وسيتوجه إلى الولايات المتحدة لتلقي العلاج في ساعة مبكرة من يوم الأربعاء.

ويعالج الرئيس اليمني المعترف بحكومته دوليًا، والذي يعيش في المنفى في الرياض منذ سيطرة جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران على العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2015، من مرض في القلب منذ عام 2011.

وقالت المصادر لوكالة رويترز إنه من المقرر أن يعود في غضون أسبوع.

وقام هادي بعدة رحلات لإجراء فحوصات طبية وعلاج إلى الولايات المتحدة، كان آخرها في يونيو 2019.

وأودى الصراع في اليمن بحياة أكثر من 100 ألف شخص منذ تدخل تحالف تقوده السعودية في اليمن في مارس آذار 2015 لمحاولة إعادة حكومة الرئيس اليمني حليفة الرياض.

ويُنظر إلى الحرب على الصعيد الإقليمي إلى حد كبير على أنها صراع بالوكالة بين الرياض وطهران.

وقالت المصادر إن الرحلة لن تؤخر المحادثات بين إدارة هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي حول تشكيل حكومة جديدة.

وتسعى الرياض لإنهاء الصراع بين الانفصاليين والحكومة المدعومة من السعودية التي تتخذ من عدن مقرا لها منذ خمس سنوات بعد أن طردها الحوثيون من صنعاء.

والحكومة، المدعومة من المملكة العربية السعودية، والمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات العربية المتحدة، هما القوتان اليمنيتان الرئيسيتان في التحالف المناهض للحوثيين بقيادة السعودية.

لكن الحليفين اليمنيين على خلاف منذ أغسطس الماضي عندما استولى المجلس الانتقالي الجنوبي على عدن، بمساعدة الطيران الإماراتي المسير، وقُتل حينها العشرات من الجيش اليمني.

وفي يوليو، قدمت المملكة العربية السعودية إطارًا لتسريع اتفاق نوفمبر المتعثر في جنوب اليمن والمخطط له لإنهاء النزاع، والذي وُقع لأول مرة بين الرئيس اليمني ورئيس المجلس الانتقالي.

ومؤخرًا، أعلن المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن نزار هيثم عن تخلي المجلس عن الإدارة الذاتية التي أعلن عنها قبل أشهر.

وأضاف هيثم عبر تويتر: ” يعلن المجلس الانتقالي التخلي عن إعلان الإدارة الذاتية، حتى يتاح للتحالف العربي تطبيق اتفاق الرياض ”.

وأوضح نزار هيثم أنه تم تعيين أحمد حامد لملس (قيادي في المجلس الانتقالي) محافظًا للعاصمة المؤقتة عدن.

اقرأ المزيد/ فصيل “جنوبي” يرفض تنفيذ اتفاق الرياض ويهاجم “الانتقالي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية