هكذا تحصل على الجنسية في دول أوروبية

يطمح العديد من الأجانب ممن اختاروا الهجرة إلى بلدان أوروبية أو غيرها إلى الحصول على الجنسية في بلد الإقامة، لكن بعض دول العالم كما بلدان الاتحاد الأوروبي تختلف قوانينها الخاصة بالإقامة ومنح الجنسية، حسب الإجراءات التي وضعها كل بلد.

 

الجنسية الألمانية

لحصول المولود داخل الأراضي الألمانية على جنسية ألمانيا، ينبغي أن يكون أحد الأبوين ألمانيا.

أما من ولدوا لأبوين من ذوي الجنسية الأجنبية بعد الأول من يناير من العام 2000 فيمكنهم الحصول على جنسية ألمانيا إضافة إلى جنسية والديهم.

ولكن الشرط الذي وضعته السلطات الألمانية هو أن يكون أحد الوالدين مقيما في البلد منذ أكثر من ثمانية أعوام ومستفيدا من حق الإقامة الدائمة.

ولأن القانون الألماني لا يسمح بازدواج الجنسية، يجب على الطفل أن يختار، حين بلوغه سن الـ 18، ما إذا كان سيحتفظ بالجنسية الألمانية أو جنسية والديه.

 

الجنسية البريطانية

تشترط “بريطانيا” لمنح جنسيتها ألا يقل سن المتقدم عن 18 عاماً وكذلك الإقامة لمدة 5 أعوام، وألا يتجاوز إجمالي فترة مغادرة الدولة خلال هذه الفترة 450 يوماً.

تم اعتبار الأفراد الذين وُلِدوا في المملكة المتحدة قبل 01 يناير 1983 مواطنين بريطانيين بصفة تلقائية.

وإذا وُلِد طفل في الخارج لأبوين مواطنين بريطانيين، فيحصل على المواطنة البريطانية بالنسب.

وبعد سنة 2005، أصبح على كل المتقدمين للحصول على جنسية بريطانيا أن يثبتوا أن لديهم إلمام كاف باللغة والحياة في المملكة المتحدة ويجب أيضًا أن يبرهن المتقدم على حسن السيرة والسلوك.

 

الجنسية الفرنسية

إذا كان أحد الوالدين فرنسيا فإن المولود يحصل بطريقة تلقائية على الجنسية الفرنسية. ولو أن الأبوين أجنبيان فإن الابن يمكنه الحصول على الجنسية الفرنسية عند سن 18 إذا أثبت أنه أقام بفرنسا بصفة دائمة لفترة مستمرة أو متقطعة لمدة 5 سنوات منذ سن 11 (يمكنك أن تغيب عن فرنسا لمدة أقصاها سنتان ما بين سن 11 و18).

يمكن الحصول على الجنسية عن طريق الزواج من مواطن من جنسية فرنسية.

 

الجنسية الإيطالية

يمكن للأجانب المولودين في الأراضي الإيطالية المطالبة بالجنسية بعد الإقامة القانونية المستمرة في إيطاليا حتى السن القانونية أي عند سن ال18 سنة.

كما أن الزواج من إيطالية أو إيطالي يتطلب انتظارا لعامين، حتى يتم إقرار حصوله على الجنسية عبر الزواج.

القانون الإيطالي يسمح بالاحتفاظ بجنسيتين أو أكثر بدون التخلي عن الجنسية الأصلية.

 

الجنسية الإسبانية

يمكن للأطفال المولودين داخل الأراضي الإسبانية الحصول على الجنسيه بعد عام واحد من الإقامة، ويمكن طلب الحصول على الجنسية الإسبانية بعد فترة من الإقامة القانونية المستمرة، بعد عشر سنوات من الإقامة داخل البلاد.

الإجراء سيكون أسرع إذا تزوجت من شخص حاصل على الجنسية الإسبانية، إذ على الراغب في ذلك أن ينتظر عاما واحدا. وبالنسبة للاجئين فالحكومة الإسبانية تشترط الإقامة ل 5 سنوات.

 

الجنسية البرتغالية

يحصل المولودون في البرتغال على الجنسيه البرتغالية، إذا كان أحد الأبوين مقيما في البلد بصورة قانونية، مع تصريح بالإقامة لمدة عشر سنوات، بالنسبة للأطفال الأجانب ممن بلغوا سن ال18 سنة، فيمكنهم الحصول على الجنسية بعد إثبات إقامة قانونية داخل البلد لمدة ست سنوات.

 

الجنسية البلجيكية

يمكن لأطفال المهاجرين الحصول على جنسية بلجيكيا إذا كان أحد الأبوين مقيما في بلجيكا لمدة خمس سنوات على الأقل، خلال السنوات العشر الأخيرة.

المتقدم للحصول على الجنسيه ينبغي عليه أن يكون قد أقام في بلجيكا فترة لا تقل عن 5 سنوات بحد أدنى.

الزواج من مواطن أو مواطنة بلجيكية، يمكن الحصول على الجنسيه خلال 6 أشهر من تقديم الطلب لكن يجب أن يكون الشخص قد أمضى على الأقل 3 سنوات في بلجيكا.

 

الجنسية الهولندية

على الأجنبي الذي يتقدم للحصول على الجنسية الهولندية، أن يثبت حصوله على رخصة إقامة قانونية في البلد لخمس سنوات ودون انقطاع، السن القانونية لتقديم الطلب 18 عاما.

يمكن تقديم طلب للحصول على الجنسيه بعد 3 سنوات من الزواج من مواطن هولندي.

 

الجنسيه التركية

يمكن الحصول عليها تلقائياَ منذ الولادة على أساس النسب، فلو كان أحد الأبوين من جنسية تركية، فإن المولود تركي الجنسية تلقائيا.

يجب أن يكون الأجنبي المتقدم للحصول على الجنسيه التركية مقيما في تركيا بدون انقطاع لخمس سنوات سابقة لتاريخ طلب التقديم وأن يكون بعمر 18 سنة.

 

الجنسيه اليونانية

هل الجنسية اليونانية حق للذين ولدوا على الأرض اليونانية. وفقا للقانون اليوناني المتعلق بالجنسيه اليونانية فإن الطفل الذي ولد في الأراضي اليونانية لأبوين غير يونانيين بإمكانه الحصول على الجنسية اليونانية بشروط بينها:

تسجيله للدراسة في مدرسة يونانية ومواصلته لمشواره الدراسي أثناء تقديم طلب الحصول على الجنسية.

ومن شروط الحصول على الجنسيه أيضا أن يكون أحد الوالدين مقيما في اليونان لمدة خمس سنوات قبل ولادة الطفل، واذا ولد الابن قبل ان يتم أحد الوالدين خمس سنوات من الإقامة في اليونان فإن الحصول على الجنسية قد يكون بعد عشر سنوات.

 

الجنسية المجرية

إذا كان أحد الأبوين مجريا فإن الابن حاصل على الجنسيه المجرية تلقائيا، بغض النظر عن مكان ولادته، لكن للتقدم للحصول على الجنسية المجرية للأجانب عليهم أن يقيموا داخل البلد لثماني سنوات بصفة مستمرة.

 

الجنسيه الروسية

يمكن الحصول على الجنسيه الروسية في حال كان أحد الوالدين أو أحد الجدين من أصول روسية أو يحمل الجنسية الروسية سواء كانت تلك الجنسيه بالأصل أو بالاكتساب.

اكتساب الجنسية يمكن أن يتم أيضا في حال أثبت المتقدم أنه أقام بروسيا لمدة خمس سنوات، ويتقن اللغة الروسية، ولديه مصدر رزق.

أما اكتساب الجنسيه الروسية عبر الزواج، فينبغي الإقامة برفقة الزوج لثلاث سنوات على الأقل قبل إيداع الطلب.

 

هذه هي أهم المنح الدراسية في كندا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية