معتقلي الرأي في السعودية يضربون عن الطعام

كشف حساب ” معتقلي الرأي ” أن المعتقل في السجون السعودية الدكتور عبد الله الحامد أعلن الأحد الدخول في إضراب عن الطعام احتجاجا على اعتقاله، وعلى سوء المعاملة التي يتعرض لها مع الدعاة والمشايخ ونشطاء حقوق الإنسان في السجون.
وقال الحساب المختص بمتابعة أوضاع المعتقلين إن عددا من المشايخ المعتقلين التحقوا بالإضراب الذي دخل فيه اليوم الحقوقي عبد الله الحامد، ووعد بتقديم قائمة بأسماء المعتقلين الذين انخرطوا فعلا في هذا الإضراب الذي ينفذ لأول مرة في المعتقلات السعودية منذ بدء حملة الاعتقالات الأخيرة ضد النشطاء والمشايخ السعوديين.


وقال الناشط الحقوقي السعودي يحيى عسيري إن الدكتور الحامد أعلن الإضراب عن الطعام احتجاجا على اعتقال الإصلاحيين والناشطين الحقوقيين، في الوقت الذي تنادي فيه السعودية بالإصلاح.
وطالب عسيري بالضغط على السعودية للإفراج عن المعتقلين، قائلا إنه يستبعد أن تستجيب للإضراب.


والدكتور عبد الله الحامد التميمي مفكر وشاعر وأديب وناشط ومؤسس لجمعية “حسم” التي تعنى بالحقوق المدنية والسياسية في السعودية، وهو حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الأزهر، وكان ناقدا وداعيا إصلاحيا، اعتقل ست مرات، آخرها في مارس/آذار 2009، وحكم عليه بالسجن عشر سنوات، والمنع من السفر.


حصل عام 2018 على جائزة نوبل البديلة التي تبلغ قيمتها 350 ألف دولار رفقة اثنين من أشهر المناضلين السعوديين في مجال حقوق الإنسان.

https://twitter.com/Rocketgarl/status/1097366337549156352
وأطلق حساب “معتقلي الرأي” وسما تحت عنوان #إضراب_المشايخ_بالسجون لمساندة المشايخ والمعتقلين المضربين دعما لهم، وطالب المغردين والنشطاء بالتغريد عليه بشكل مكثف دعما للمشايخ المعتقلين.
وقال المغرد تركي الشلهوب إن معركة “الأمعاء الخاوية” صعبة جدا، فقد تؤدي إلى الموت، لكنها تكون ضرورة حتمية حين يتعلق الأمر بحرية الإنسان وكرامته.

https://twitter.com/KngFoo/status/1097363249761259521
أما المغرد عبد الله العودة نجل الشيخ المعتقل سلمان العودة في تغريدة له إن “الإضراب الذي بدأه هؤلاء الإخوة في حسم، يلفت النظر أيضا للانتهاكات الممنهجة ضد كافة المعتقلين والمعتقلات، ويشير إلى أن الإفراج الشامل عن كافة المعتقلين والمعتقلات تعسفيا هو طريق الإصلاح والتصالح مع الشعب ومقدراته وعناصره، والوطن يبدأ من هنا حيث الحقوق”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية