الإمارات توقع اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة مع إسرائيل

أعلن السفير الإسرائيلي لدى الإمارات، أمير حايك، عن توقيع دولته والإمارات اتفاقية “شراكة اقتصادية شاملة”، الثلاثاء.

وكتب السفير الإسرائيلي عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “ستوقع إسرائيل والإمارات اتفاقية تجارة حرة (CIPA) في الساعة القادمة”.

وأعاد حايك لاحقا نشر التغريدة نفسها وعلق عليها بكلمة: “تم”، بمعنى أن الاتفاقية قد أُبرمت بالفعل.

ونشر السفير الإسرائيلي تغريدة لاحقة تضمنت صورا من مراسم توقيع الاتفاقية وأظهرت مسؤولين إماراتيين وإسرائيليين، وعلق عليها بالقول: “مبروك”، حسب قوله.

ووفقا للموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد في الإمارات فإن هذا النوع من الاتفاقيات يمثل “إحدى الأدوات الرئيسية” لـ” تعزيز مكانة الدولة كبوابة رئيسية لتدفق التجارة والخدمات اللوجستية”.

يذكر وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ، أعلن في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، الأربعاء ، أن التجارة بين دولة الإمارات وإسرائيل تجاوزت 2.5 مليار دولار منذ توقيع اتفاقية التطبيع.

وأدلى الوزير بهذه التصريحات خلال جلسة بعنوان “مستقبل اتفاقات إبراهيم” ، إلى جانب وزير الخارجية البحريني السابق خالد بن أحمد آل خليفة ، وكبير مسؤولي المنتجات في Check Point Software Technologies ، دوريت دور ، والدبلوماسي الأمريكي ستيوارت إيزنستات.

وقال الزويدي بحسب صحيفة الجيوروزاليم بوست  ” “في العامين الماضيين ، تجاوز حجم التجارة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل 2.45 مليار دولار في غضون عامين فقط”.

وأضاف “في الربع الأول من عام 2022 ، تجاوزنا بالفعل مليار دولار ، مما يعني هذا العام أننا سنتجاوز 2 مليار دولار”

وأشار الوزير الإماراتي إلى عدد كبير من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين في السنوات الأخيرة ، قائلا إنه تم التوقيع على أكثر من 65 اتفاقية حتى الآن.

قال الزيودي: “لدينا بالفعل بعض المكاتب لشركات الثروة السيادية الرئيسية لدينا ومقرها في إسرائيل والعديد من الشركات الإسرائيلية تفتح تراخيصها داخل الإمارات العربية المتحدة” ، ومن المتوقع أن يقيم أكثر من 1000 شركة إسرائيلية في الإمارات هذا العام.

كما تستعد إسرائيل والإمارات لتوقيع اتفاقية تجارة حرة ، حيث صرح الزيودي بأن التأثير المقدر للاتفاقية على الاقتصاد الإماراتي سيكون حوالي 0.4٪ أي حوالي 2 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية