الحكومة البريطانية: لا أسلحة جديدة للسعودية!

أكدت الحكومة البريطانية أنها لن تمنح أي تراخيص جديدة لتصدير السلاح إلى المملكة العربية السعودية وشركائها في التحالف خلال هذه الفترة، بعد أيام من حكم محكمة الاستئناف بهذا الخصوص.

وقالت الحكومة في بيان وجهته لشركات صناعة الأسلحة بشأن صادراتها إلى السعودية، إنها توقفت عن قبول أي تسجيلات جديدة في ستة تراخيص تصدير عامة مفتوحة.

وأكدت أنها تسعى لاستئناف حكم المحكمة القاضي بعدم قانونية بيع الأسلحة للسعودية، لافتة إلى أن التراخيص الممنوحة قبل الحكم لن تتأثر فورًا بأمر المحكمة.

وعبرت الحكومة في وقت سابق عن خيبة أملها من قرار محكمة الاستئناف الذي يطعن في مشروعية مبيعات الأسلحة البريطانية للرياض.

وقال وزير التجارة البريطاني ليام فوكس، خلال جلسة لمجلس العموم عقدت إثر صدور الحكم، إن الحكومة ستستأنف قرار المحكمة، وستكون هناك مراجعة وتحقيق في الأسلحة التي بيعت للسعودية.

ويُعد القرار انتصارًا تاريخيًا لمنظمات المجتمع المدني في بريطانيا المناهضة لبيع الأسلحة للسعودية، وسيجبر ذلك الحكومة على مراجعة سياستها فيما يتعلق ببيع الأسلحة للرياض.

وبريطانيا هي ثاني أكبر مصدّر للأسلحة إلى السعودية بعد الولايات المتحدة، وشكلت مشتريات السعودية 43% من إجمالي مبيعات السلاح البريطانية خلال العقد المنصرم.

وكانت محكمة الاستئناف في العاصمة البريطانية لندن قبلت الخميس 20 يونيو/حزيران الجاري طعنًا قدمته “حملة مناهضة تصدير الأسلحة” بشأن تصدير بريطانيا أسلحة للمملكة العربية السعودية، وأكد القاضي في قراره أن تراخيص الأسلحة للسعودية غير قانونية.

وقال القاضي تيرينس إيثرتون لدى النطق بالحكم إن الحكومة البريطانية لم تجر تقييمات كاملة بشأن ما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية ارتكب انتهاكات للقانون الإنساني الدولي في السابق خلال الصراع باليمن.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي صوت قبل أقل من أسبوع لصالح قرار يقضي بوقف مبيعات أسلحة تقدر قيمتها بثمانية مليارات دولار إلى السعودية، بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وتأتي هذه القرارات في ظل مباحثات داخلية تجريها كل من ألمانيا وفرنسا وبلجيكا لوقف تصدير الأسلحة إلى المملكة بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، ولاسيما في اليمن، بالإضافة إلى قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول على يد فرق قتل سعودي.

 

منظمة حقوقية دولية: قرار محكمة لندن بشأن تصدير الأسلحة للسعودية انتصار للضحايا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية