السعودية توضح سبب غياب ولي العهد السعودي عن حضور قمة الجزائر

أعلن الديوان الملكي السعودي، الأحد، سبب عدم سفر ولي العهد محمد بن سلمان إلى الجزائر لحضور القمة العربية المزمع عقدها هناك.

وقال الديوان الملكي، في بيان رسمي، إن “الأطباء أوصوا بتجنب ولي العهد السفر بالطائرة لمسافات طويلة دون توقف، وذلك لتجنب رضح الأذن الضغطي والتأثير على الأذن الوسطى”.

وأناب الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، لرئاسة وفد المملكة في القمة.

وشدد البيان الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”، على أن ولي العهد السعودي لن يسافر إلى الجزائر لحضور القمة العربية، بناء على توصيات الفريق الطبي في العيادات الملكية.

ولم يوضح البيان تفاصيل بشأن الحالة الطبية المتعلقة بأذني ابن سلمان، واكتفى بتوضيح المخاوف المتعلقة بسفره مسافات طويلة، وتأثير ذلك عليهما.

وأكد أن الملك سلمان كان قد وجه بإنابة ولي العهد برئاسة وفد المملكة للقمة العربية في الجزائر، إلا أن الأطباء لم ينصحوه بذلك.

وجاء في يبان آخر للديوان الملكي، أن الملك سلمان يؤكد “وقوف المملكة العربية السعودية إلى جانب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، ودعمها لكل ما من شأنه نجاح القمة”.

وكان قد أعلن المتحدث باسم ديوان الرائسة الجزائرية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اعتذر عن حضور القمة العربية المزمع عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر المقبل، بسبب “توصيات ونصائح” طبية بتجنب السفر.

وكتبت الرئاسة الجزائرية عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك: “تلقى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، مساء اليوم، مكالمة هاتفية من أخيه سمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية الشقيقة، رئيس مجلس الوزراء، أعرب له فيها عن تأسفه لعدم حضوره اجتماع القمة العربية التي ستنعقد في الفاتح نوفمبر بالجزائر، امتثالًا لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر”.

وأضافت الرئاسة في بيانها بالقول: “ومن جهته أبدى السيد الرئيس تفهمه لهذه الوضعية، وتأسفه لتعذر حضور ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان ، متمنيًا له موفور الصحة والعافية، معبرا له أن المملكة العربية السعودية الشقيقة ستظل حاضرة معنا في كل الظروف”، على حد قوله.

وسيتغيب عن قمة الجزائر، إضافة إلى وليّ العهد السعودي، ثلاثة قادة عرب، هم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي سيمثله في القمة نائب رئيس مجلس الوزراء، محمد بن مبارك آل خليفة، وسلطان عمان هيثم بن طارق، الذي قرر إيفاد نائب رئيس الوزراء الممثل الخاص للسلطان، أسعد بن طارق آل سعيد، إضافة إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، الذي سيغيب عن القمة لاعتبارات تخص انقضاء عهدته الرئاسية في 31 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، حيث يتوقع أن يمثل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لبنان في القمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية