الفايننشال تايمز : المسلسل السعودي “جميل جداً” يقدم وجها غير معهود عن المرأة السعودية

أثار المسلسل السعودي ” جميل جداً ” العديد من الانتقادات في الاوساط الحقوقية لما يحمله من رسالة منافية لما تتعرض له النساء في السعودية و خصوصاً المدافعات عن الحرية و المعبريين عن الرأي.

وسلطت صحيفة الفايننشال تايمز الأمريكية الضوء على المسلسل الكوميدي السعودي والذي يكسر قالب تصوير النساء السعوديات على الشاشة في المملكة المحافظة، ويعرض على منصة شاهد التي تعتبر ذراع مجموعة MBC، وهو الأول من نوعه في البلاد ويقدم وجها غير معهود عن المرأة السعودية.

وقالت الصحيفة أن مسلسل “جميل جداً” تضمّن رسائل سياسية تتطابق مع الرسائل السياسية التي يريد ابن سلمان إيصالها للناس بشتى الطرق، وترتكز فكرة المسلسل على فتاة تصحو بعد غيبوبة لمدة 5 سنوات لتكتشف التغييرات التي قام بها ابن سلمان.

المسلسل ، الذي انتهى عرض حلقاته الستة هذا الشهر يقام على خلفية الإصلاحات التي تجتاح الدولة المحافظة.

لقد قلب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، الحاكم الفعلي ، على مدى السنوات الست الماضية الأعراف الاجتماعية والاقتصادية .

وتسعى المملكة إلى إعادة تأهيل صورتها منذ مقتل جمال خاشقجي عام 2018 .

حيث استضافت المملكة مهرجانًا سينمائيًا في جدة ، استقطب نجومًا من جميع أنحاء المنطقة.

وبحسب الصحيفة “في بعض الأحيان ، تتعارض هذه الواجهة مع عدم تسامح الأمير محمد مع المعارضة”.

لقد قام بسجن النقاد ، بما في ذلك النشطاء والمدونين ، ويشمل ذلك الناشطات اللاتي قمن بحملات من أجل الحق في القيادة ، وهو الحق الذي منحته الحكومة في 2018.

بدورها قالت كاتبة المسلسل سارة طيبة “إنها تريد قلب الأدوار وكسر الصورة النمطية للمجتمع، وصناعة مزاج مختلف، حيث تُدعى بطلة المسلسل -جميل- وهو اسم للمذكر، بينما اسم حبيبها -نور- وهو اسم يرتبط عادةً بالإناث”.

يحتوي مسلسل “جميل جداً” على مشاهد عديدة تتضمن عدة لقاءات بين البطلة “جميل” وحبيبها “نور”، وهناك مشهد يُظهرها وهي ترقص معه في الشارع، بعد أن تعطلت بهما السيارة في مكان بعيد، ورفض حبيبها طلب المساعدة، لأنهما غير متزوجين، وقد يواجهان المتاعب.

قصة المسلسل

تدور أحداث العمل حول فتاة تدعى جميل وتجسد شخصيتها الفنانة سارة طيبة تستيقظ بعد غيبوبة استمرت مدة 5 سنوات لتجد ان الكثير من الاور تبدلت، حيث انه لا اثر لوالدها ابدًا، ووالدتها متزوجة برجل اخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية