تعرف على أخطر 25 دولة في العالم

في هذا المقال نلقي نظرة على أخطر 25 دولة في العالم، فالعالم له نصيبه من كل شيء، وبعض أجزاءه آمنة، وتتسم بانخفاض معدلات الجريمة والعنف.

بينما تمتلئ أجزاء أخرى من العالم بالجريمة والإرهاب وعدم الاستقرار والعنف.

وبشكل عام، تعد أمريكا الشمالية وأوروبا أكثر مناطق العالم استقرارًا وانخفاض معدل الجريمة. فمعظمها ناتج عن مؤسسات سياسية وقانونية قوية ومستقرة للغاية، والوئام الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: البطالة .. أكبر خطر اقتصادي أمام العالم

من ناحية أخرى، تعد إفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية أكثر المناطق تقلبًا نسبيًا مع مشاكل اجتماعية وسياسية مختلفة. هناك عدد من الأسباب التي تجعل بعض أجزاء العالم أكثر خطورة من أجزاء أخرى.

ففي بعض البلدان، يعد معدل الجريمة مشكلة هيكلية وفشل القانون والنظام. في حالات أخرى، هناك مخاطر لأسباب مختلفة تمامًا مثل الحروب الأهلية وعدم الاستقرار السياسي. ومع ذلك، في معظم الحالات، ستجد كلاً من الجريمة وعدم الاستقرار السياسي في نفس المكان.

وبغض النظر عن الأدلة التجريبية، فإن هذه الحقيقة تناشد أيضًا الفطرة السليمة. يؤدي عدم الاستقرار السياسي إلى إضعاف القانون والنظام ويخلق فرصًا للجريمة المنظمة والأفراد المجرمين وأفراد العصابات لارتكاب الجرائم.

فعلى سبيل المثال، أدت الحرب الأهلية في سوريا التي اندلعت عندما شنت الحكومة بوحشية على الاحتجاجات في عام 2011 إلى ارتفاع كبير في الجريمة المنظمة بالإضافة إلى الجريمة غير المنظمة والعنف العام في البلاد مع الجرائم التي ارتكبتها الفصائل الحكومية والمعارضة.

مع ذلك، دعنا ننتقل إلى أكثر 25 دولة خطورة في العالم.

25- كينيا، وهي بلد أفريقي ضعيف الأداء في الاستقرار السياسي. لديها درجة عالية من معدل الجريمة 61.73. البلد غارق في العنف العرقي مع تاريخ من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

24- بوركينا فاسو وتقع بوركينا فاسو في غرب إفريقيا. كانت البلاد هدفا لهجمات إرهابية من مجموعات إرهابية مختلفة بما في ذلك داعش والقاعدة.

23. بورما، حيث تحتل بورما المرتبة 23 في قائمتنا لأخطر 25 دولة في العالم. بورما، المعروفة أيضًا باسم ميانمار، هي دولة في جنوب شرق آسيا مع درجة استقرار سياسي تبلغ -1.26 وهي الأدنى في المنطقة.

22- إثيوبيا وهي دولة أفريقية تقع في القرن الأفريقي. لديها درجة معدل الجريمة من 49.23. تعاني البلاد من عدم الاستقرار السياسي بسبب الصراع بين مجموعات مختلفة مثل الأورومو والجيديو والصوماليين العرقيين.

21- تشاد بلد غير ساحلي في أفريقيا. كما أنها خامس أكبر دولة في القارة. إنها تسجل نتائج سيئة في الاستقرار السياسي ولديها معدل جريمة مرتفع، وتحذر دول مختلفة مثل الولايات المتحدة وأستراليا مواطنيها من زيارة تشاد بسبب الهجمات الإرهابية والصراع العنيف بين المتمردين والحكومة.

20. النيجر وهي دولة أفريقية أخرى دخلت في قائمة أكثر 25 دولة خطورة في العالم. إنها فقيرة من حيث الاستقرار السياسي. يصنف أوساك النيجر في المستوى 3 عندما يتعلق الأمر بمعدل الجريمة وينصح مواطني الولايات المتحدة بإعادة النظر في السفر إلى البلاد.

19. أوكرانيا، بلد في أوروبا الشرقية غارقة في حرب أهلية في منطقة دونباس بين الحكومة والانفصاليين الموالين لروسيا في أعقاب ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014. لقد أثرت الحرب على الاستقرار السياسي للبلاد وزادت من معدل الجريمة. يقف الأخير عند 48.84 وهو أعلى من 5 سنوات السابقة.

18- الكاميرون دولة أفريقية دخلت في قائمة أخطر 25 دولة في العالم. إنها تعاني من نفس المشاكل الشائعة في البلدان الأفريقية الأخرى.

17. لبنان بلد شرق أوسطي يتمتع بسجل حافل بالاستقرار السياسي. على الرغم من أن معدل الجريمة معتدل عند 44.07، إلا أن تهديد الإرهاب يلوح في الأفق خاصة بعد الحرب الأهلية السورية.

16- بوروندي بلد أفريقي غير مستقر سياسياً، ويذكر OSAC أن البلد غير آمن بشكل عام ويصنفه في المستوى 3 وينصح المسافرين بإعادة النظر في السفر إلى البلاد.

15. السودان دولة أفريقية أخرى غير مستقرة سياسياً بشدة. تم تصنيف السودان في المستوى 3 من قبل OSAC ويحث المجلس الناس على إعادة النظر إذا كانوا يخططون للسفر إلى البلاد.

14. إيران، حيث تشكل إيران خطرًا خاصًا على المواطنين الأمريكيين وتنصح وزارة الخارجية الأمريكية بعدم السفر إلى البلاد. يصنف OSAC البلد على مستوى التهديد 4 وينصح بشدة أيضًا بعدم السفر إلى البلاد بسبب التهديد المحتمل للاعتقالات التعسفية والاحتجاز للمواطنين الأمريكيين.

13. جمهورية الكونغو الديمقراطية، دولة أفريقية تتمتع بحالة سيئة للغاية من الاستقرار السياسي. الاضطرابات المدنية والإرهاب والجرائم العنيفة كلها أمور شائعة في البلاد. ووصفته صحيفة الغارديان بأنه أخطر مكان بالنسبة للنساء في العالم بسبب استخدام الاغتصاب كتكتيك.

12. نيجيريا، دولة أفريقية أخرى تعاني من مشاكل مشابهة جدًا مثل الدول الأفريقية الأخرى. نيجيريا لديها معدل جريمة مرتفع يبلغ 63.27.

11. مالي، دولة أفريقية أخرى مدرجة في قائمة أكثر 25 دولة خطرة على وجه الأرض، تعاني مالي من عدم الاستقرار السياسي والإرهاب والاضطرابات المدنية والجريمة.

10- جمهورية أفريقيا الوسطى دولة أخرى في القارة الأفريقية. لديها درجة استقرار سياسي تبلغ -2.18 مما يعني أن البلاد غير مستقرة للغاية. وقد وضعه OSAC في مستوى التهديد 4 وحث المواطنين الأمريكيين على إعادة النظر في السفر إلى البلاد.

9. العراق، بلد شرق أوسطي مزقته سنوات من الصراع. على الرغم من أن البلاد تعيد بناء نفسها الآن، إلا أنها لم تخرج من الغابة بعد.

8. أفغانستان تقع على مفترق طرق وسط وجنوب آسيا. كانت البلاد في حالة حرب منذ عقود، مع صراع أهلي مستمر من قبل العديد من القبائل والفصائل التي يسيطر عليها أمراء الحرب.

7. اليمن دولة في الشرق الأوسط تشهد حربًا أهلية مستمرة بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية والمتمردين الحوثيين. البلاد هي أيضا موطن للقاعدة في شبه الجزيرة العربية أو القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

6- بابوا غينيا الجديدة دولة تقع في أوقيانوسيا. بابوا غينيا الجديدة لديها ثاني أعلى معدل جريمة في العالم بعد فنزويلا. لديها معدل جريمة 84.04. البلد ليس مستقرًا سياسيًا أيضًا. الوحدة الوطنية ضعيفة بسبب آلاف القبائل على اختلاف اللغات والعقلية القبلية.

5- هندوراس بلد في أمريكا الوسطى. معدل الجريمة هو خامس أعلى معدل في العالم. لديها معدل جريمة مرتفع يبلغ 76.65 مما يجعلها أفضل منافس في قائمة 25 دولة غير آمنة في العالم.

4- فنزويلا دولة اشتراكية في أمريكا الجنوبية ولها سجل سيئ للغاية فيما يتعلق بالاستقرار السياسي. لديها واحدة من أعلى معدلات القتل في أي مكان في العالم مع 60.3 حالة وفاة عنيفة لكل 100000 فرد وفقًا لـ OSAC. كما أن لديها أعلى معدل جريمة في العالم عند 84.36 وفقًا لمراجعة سكان العالم.

3. الصومال دولة أخرى في إفريقيا دخلت في قائمة أخطر 25 دولة في العالم. الصومال لديها معدل جريمة مرتفع ومستويات عالية من عدم الاستقرار السياسي. البلاد لديها مشاكل تتعلق بالإرهاب والحرب الأهلية والجريمة.

2- ليبيا: بلد شمال أفريقي يمر ببعض أسوأ الحروب الأهلية في العالم. إنها بلا شك واحدة من أفضل الدول عندما يتعلق الأمر بأكثر 25 دولة خطورة على هذا الكوكب. انزلقت البلاد في حالة من الفوضى بعد الإطاحة بالديكتاتور الليبي السابق معمر القذافي وقتله خلال الربيع العربي.

1 سوريا: تتمتع سوريا بمستوى عالٍ من عدم الاستقرار السياسي والجريمة. عندما يتعلق الأمر بالجريمة وحدها، فإن سوريا لديها عاشر أعلى معدل جريمة في العالم بمعدل 67.42. غرقت البلاد في حرب أهلية كاملة في عام 2011 عندما قامت حكومة الأسد بقمع شرس للاحتجاجات خلال الربيع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الوطن الخليجية